مواصفات وسعر ايفون 12 مميزات وعيوب iPhone 12

مراجعة شاملة حول مواصفات وسعر ايفون ١٢ العيوب و المميزات


مواصفات وسعر ايفون 12 مميزات وعيوب iPhone 12

مواصفات ايفون 12 احد اقوي منتجات ابل العملاقة التي قدمت هذا الاصدار القوي من سلسلة ايفون 12 في أواخر العام 2020، لكن مهلا عزيزي الزائر قبل الخوض في تفاصيل هذه المراجعة, اذا كنت ترغب أو تفكر في شراء ايفون 12 فانصحك بقراءة هذا الموضوع, لأنك سوف تجد فيه الكثير من المعلومات عن هذا الجوال المتميز, معلومات حول التقنيات الجديدة التي جاء بها هذا الهاتف, عن ادائه وعن مواصفاته و مميزاته وعيوبه, وأيضا سوف تجد هنا اخر تحديتاث بخصوص سعرايفون 12 في العديد من الأسواق العربية, وطبعا انت تحتاج الى أخد فكرة حول الكثيرمن النقاط المتعلقة بجميع جوانب هذا الموبايل, لانها ستساعدك على أن تقررهل ستشتريه أم لا?!!.


لقد كان عام 2020 عام الكوارث بامتياز فقد عرف فيه الاقتصاد العالمي ارتباكا و ركوضا كبيرا في جميع القطاعات، حيث تضررت جميع الشركات خصوصا شركات انتاج الهواتف الذكية، ولكن مع كل هذه الظروف الصعبة التي عاشها العالم خلال هذه السنة، الا أن ذالك لم يثني شركة أبل بوزنها وثقلها في سوق، من ان تتمكن من بيع أكثر من 201 مليون نسخة من جميع اصداراتها المختلفة من الهواتف الذكية، خصوصا هاتف Apple iPhone11 الذي تمكنت الشركة مكنتها سياستها التسويقة القوية وتجربتها الرائدة في انتاج الموبايلات، من أن تحقق مبيعات خيالية من هذا الهاتف فقط، الهاتف الذي حضي باعجاب واقبال كبيرين من طرف المستخدمين بفضل مؤهلاته المتميزة، هذا الاقبال والنجاح الكبيرالذي حققه Apple iPhone 11، دفع الشركة الى العمل على انتاج نسخة أخرى متقدمة ومتطورة من هذا الهاتف، حيث قررت الاعلان عن الأيفون الجديد 2020، الذي سيأتي بأخرما توصل اليه تكنولوجيا الهواتف الذكية بمعامل أبل وايضا باحدث المواصفات والمميزات.


تم الاعلان عن ايفون 12 وايفون 12 برو و نسخة ايفون 12 برو ماكس في اكتوبر من عام 2020، حيث تم الكشف عن الكثيرمن الامكانيات و المميزات التي تتوفرعليها هذه السلسلة الجديدة  من الموبايلات، بدأ بالخامات الجيدة التي استعملت في الصنع الى التصميم و نظام التشغيل و نوع المعالج و الشاشة و البطارية، وغيرها من المميزات حيث قامت شركة ابل بتطويراداء الهاتف و الاهتمام بجميع تفاصيله، مما يجعله جوال من الفئة العليا او haut de gamme، التي تتميزهواتفها بامكانياتها المذهلة وايضا بأسعارها المرتفعة، من خلال هذه المراجعة سوف نتعرف على جميع مواصفات هذا الهاتف وكذا مميزاته وعيوبه، وأيضا سوف نستعرض اخر تحديتاث سعرايفون 12 في أغلب الأسواق العربية.


مواصفات ايفون 12


اسم الهاتف Apple iPhone 12 \ أبل ايفون 12

الطراز  ❱ A2403, A2172, A2402, A2404

تاريخ الاعلان عنه  ❱ 13 اكتوبر 2020 

تاريخ النزول الى السوق  ❱ 23 اكتوبر 2020 


التصميم فيما يتعلق بشكل ايفون 12,التصميم جد رائع ومميز عن باقي الاصدارات الاخرى للشركة, وسوف تلاحظ ذالك منذ النظرة الاولى، سواء على واجهة الهاتف أو على ظهره، فهو يتميزباطارأو فريم مسطح مع الحواف الجانبية الحادة’ التي تعطي ملمسا فريدا للهاتف عند الامساك به,  الخامات المستخدمة لصنع الهاتف تعتبر الأفضل والأقوى بين باقي الهواتف الاخرى, شركة ابل من خلال سياستها في الانتاج والتصنيع, تعتمد على أجود الخامات لتصنع منها قطعا فنية ذات قيمة عالية, وهذا ما جعل قيمة ايفون 12 هي الأعلى بين الكثير من الهواتف من نفس الفئة باستتناء البرو و الماكس برومن نفس السلسلة, فهذا الموبايل الجيديد من ابل ياتي بواجهة زجاجية من نوع الغوريلا, وظهرزجاجي قوي تطلق عليه الشركة اسم درع السيراميك Ceramic Shield وهوأقوى 4 مرات من جميع الأجهزة الاخرى الموجودة لأنه قادرعلى تجمل صدمات وضربات أكثرمن المعتاد, ومحاط هيكل أو اطارمن الألومنيوم.


ايفون 12 العادي يتميز بمقاومته للغباروالرمال والغمر في الماء وفق معيارIP68 الذي هو تصنيف قياسي دولي، فالأجهزة التي تمتلك هذا التصنيف تستطيع تحمل الغمر داخل المياه على عمق 1.5 متر و لمدة لا تقل عن 30 دقيقة،  وحسب ما صرحت به الشركة فان جوال ايفون 12 يستطيع ان يجتاز هذا الاختبار في عمق 6 أمتار، ستسألني عزيزي الزائر مالجديد في الأمر؟ و ما الفرق بين قدرة التحمل في عمق 1.5 و عمق 6 أمتار؟ الجواب بكل بساطة هو أن هذا الهاتف قوي بما فيه الكفاية لتحمل ضغط أكثر، لأن ضغط الماء في عمق 1.5 متر أقل بكثير من ضغط الماء في عمق 6 أمتار حيث يكون الضغط أشد في هذا العمق، وقدرة الهاتف على تحمل هذا الضغط لمدة 30 دقيقة دليل على مدى صلابته ومتانته على حد قول شركة ابل.


🔻مقاسات ايفون 12 


مقاسات ايفون 12 اكس فون


🏁 وزن الهاتف ⬅ 164 غرام ⬅ 5.78 أونصة 

🏁 طول الهاتف ⬅ 146.7 ملم ⬅ 5.78 انش  

🏁عرض الهاتف ⬅ 71.5 ملم ⬅ 2.81 انش

🏁 سمك الهاتف ⬅  7.4 ملم ⬅ 0.29 انش


يدعم تلفون ايفون 12 شريحتين من نوع نانو سيم  \ Nano-SIM

🎨 الألوان  ❱ أما بخصوص الوان ايفون ١٢ فهومتوفر في اللون الاسود و الأبيض والأزرق والاخضر والاحمر وهي الوان باردة تعطي رونقا جميلا للهاتف, ويعتبر جهازايفون 12 ازرق هو الاكثر طلبا في الاسواق لما لهذا اللون من جادبية.  


الوان ايفون ١٢ مدونة اكس فون


🚂 المعالج 


 قوة امكانيات ومميزات ايفون ١٢بخصوص الأداء تكمن في المعالج القوي Apple A14 Bionic أبل بايونيك  A14 بتقنية 5 نانومتر, سداسي النواة، وفق ماتصرح به أبل فهذا المعالج هو الأسرع مقارنة مع باقي الهواتف الذكية الاخرى


🎡 تردد وبنية وحدة المعالجة المركزية  ❱ معالج سداسي النواة Hexa-core، ينقسم الى  Firestorm أو العاصفة النارية كما تحب أبل أن تطلق على هذه النواة وهي على تردد 3.1 جيجا هيرتز وتتكون من نواتين، ثم  Icestorm أو العاصفة الثلجية وهي على تردد 1.8 جيجا هيرتز وتتكون من أربعة أنوية.


🎮 المعالج الرسومي أو الجرافيك  ❱ أما بالنسبة لمعالج الرسومي فهو من نوع Apple GPU 4-core graphics هذا المعالج  الخاص بشركة ابل رباعي النواة، يوفر تجربة رائعة للالعاب والتطبيقات و كذا تقنية الواقع المعززالتي تدعمها اجهزة ابل.

من مميزات ايفون ١٢ كذالك توفره على وهي وحدة معالجة عصبية تقوم بتنفيد تقنية التعلّم الذاتي للآلة، وهي تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للهاتف، مباشرة بعد ان تبدأ في استخدام الهاتف، يبدأ في دراسة طريقة استخدامك له في جميع الجوانب لكي يوفرلك أحسن تجربة استعمال للشاشة و الكاميرا و البطارية وغيرها من خصائص الهاتف. 

نظام التشغيل  ❱  14.1 iOS ، قابل للترقية إلى iOS 14.4


🎴 الشاشة 


باقي مواصفات ايفون ١٢ بالنسبة للشاشة فهي حتما أفضل من نسخة ايفون 11.

من نوع أوليد Super Retina XDR OLED.

بدقة  1170×2532. 

تأتي بمساحة 6.1 إنش مع مساحة اجمالية تعادل  90.2 سنتمتر مربع.

تحتل الشاشة  %86 من الحجم الكلي للهاتف.

تصل كثافة البكسل الى 460 نقطة في كل بوصة من الشاشة.

سطوع قوي حيث يصل أقصى سطوع الى 1200 شمعة.

التناسب بين عرض الشاشة وارتفاعها يصل الى 19.5:9.

تردد شاشة ايفون 12 يصل الى 60 هرتز.

تدعم تقنية HDR10 و Dolby Vision لصورة أكثر دقة ووضوح مع ضمان جودة الصورة عند السطوع وتناسق الالوان.
تدعم Wide color gamut لاعادة انتاج تدرج الالوان لتقديم عرض أكثر دقة للتدرجات
تدعم تقنية True-tone التي تعمل على ضبط الضوء المنبعث من الهاتف مع الوسط المحيط، سواء كان الوسط مشمس أو مُظلم أومضاء بضوء ملون، وقد قامت شركة أيفون بتزويد كل سلسلة هواتف ايفون ١٢ بهذه التقنية، وتعمل هذه الاخيرة بواسطة المستشعرات في مقدمة الهاتف لدراسة المحيط ومعرفة مواصفاته.

تأتي الشاشة بطبقة  قوية من الحماية مصنوعة من زجاج الغوريلا مع طلاء مقاوم للسوائل


🖭 الذاكرة والتخزين 


ياتي الهاتف بثلاث أحجام مختلفة من التخزين، 64 و 128 و 256 جيجا بايت، وكل هذه الأحجام تاتي مع 4 جيجا رام

لا يدعم الهاتف التخزين الخارجي 


📸 الكاميرا الأساسية


يأتي iphone 12 بكاميرا ثنائية تتكون من:

✔ الكاميرا الاولى  (wide)  وهي بدقة 12MP ميجا بيكسل مع فتحة العدسة عريضة بحجم 1.6\F لضمان استقبال اضاءة أكثر، مزودة بمستشعر OIS المسؤول عن تثبت الصور

✔ الكاميرا الثانية (ultrawide) عدسة الالترا وايد تاتي بدقة 12MP ميجا بيكسل مع فتحة العدسة عريضة جدا بحجم  2.4  \F بزاوية مفتوحة تصل الى 120 درجة لتوسيع مجال التصويرأكثر.

✔ كاميرا ايفون 12 تدعم تقنية HDR لتصويرعالي الجودة، مع تقنية تصوير بانورما (Photo Panorama)

✔ فلاش LED بأضاءة قوية ومركزة

✔ تدعم تقنية dual-tone

 تدعم التصوير الليلي Night Mode.


مواصفات وسعر ايفون 12 مميزات وعيوب iPhone 12


🎥 مميزات الفيديو للكاميرا الرئيسية


امكانيات وقدرات التصوير بالفيديو بواسطة جوال ايفون 12 على الشكل التالي:

✔ جودة 4K بمعدل 24/30/60 اطار في الثانية.

✔ جودة Full HD  فول اتش دي 1080 بيكسل وبمعدل 30/60/120/240  اطار في الثانية.

✔ التصويرتقنية HDR.

✔ يدعم تقنية Dual Pixel وهي عبارة عن  حساس أو مستشعر يتم تزويد عدسة الكاميرا به حيث يعمل على تصحيح تركيز العدسة وذالك بتقسيم الصورة الى قسمين ومن تم تعمل هذه التقنية  على تحريك هادين الجزئين لتحقيق التركيز المطلوب وللوصول الى الدقة المطلوية لتصبح الصورة واضخة وتحقيق التركيز المطلوب . 

✔ يدعم ايضا تقنية Dolby Vision بمعدل 30 اطار في الثانية وهذه الكاميرا هي أول كاميرا هاتف في العالم للتصوير بالفيديو بهذه التقنية, سوف تحصل على افضل تجربة مع هذه التقنية من خلال سلسلة هواتف ايفون 12, لماذا؟ لأن الكاميرا تدعم هذه التقنية وايضا الشاشة تدعمها.

✔ يدعم التصوير الليلي night mode.

✔ تسجيل الصوت ستيريوجيد جدا.


📹 الكاميرا الأمامية (السيلفي)


تم تزويد هذا الموبايل من ابل بكاميرا سيلفي من نوع (wide) بدقة 12MPميجا بيكسل مع فتحة عدسة عريضة تصل الى f/2.2 مع بعد بؤري يساوي 23 ملمتر، وأيضا تدعم التصوير الليلي، ومزودة بمستشعر العمق DepthVision، وايضا تقنية Dolby Vision و HDR

ومزود بميزة تصحيح العدسة لتصحيح الأخطاء في الصور.


🎦 مميزات الفيديوللكاميرا الأمامية


أما بخصوص تصويرالفيديو فهويدعم : 

جودة 4K بمعدل 24/30/60 اطارأو فريم في الثانية.

جودة Full HD  فول اتش دي بدقة 1080 بيكسل وبمعدل 30/60/120 اطارفي الثانية ايضا.

 مزودة بمستشعر gyro-eis


🔋 البطارية 


بطارية ايفون 12 من نوع Li-Ion أيون ليثيوم غير قابلة للازالة، تصل قوتها الى 2815  مللي اومبير في الساعة، تدعم الشحن السريع بقوة 20  واط، حيث يمكن شحن البطارية بنسبة %50 في 30 دقيقة، يدعم أيضا الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط.

✔ تصل مدة الاستعمال العادي للهاتف الى 17 ساعة 

الاستماع الى الموسيقى تصل الى أكثر من 65 ساعة


🎌 مميزات أخرى 


🌐 أما عن باقي مميزات هاتف ايفون 12 فهو يدعم شبكات 2G و 3G و 4G و 5G هذه التقنية التي حققت فيها شركة ابل قفزة نوعية حيث أن ميزة  5G لدي هذه السلسلة من الهواتف جد قوية و ذكية حيث اصبحت لديها قدرة هائلة في الاتصال بالأنترنيت و السرعة الكبيرة في تحميل الملفات و الرفع، downloading and uploading، هذا اضافة الى الذكاء الاصطناعي حيث يعمل الهاتف على استخدام تقنية 5G لتنفيد المهام التي تحتاج الى هذه الميزة عندما يتم مهمته يعيد النظام الى 4G وذالك للحفاظ البطارية وضمان أداء جيد للهاتف.

 يدعم كذالك واي فاي 11.Wi-Fi 802 على الترددات   a/b/g/n/ac/6  كما يدعم  تقنية النطاق المزودج dual-band  hotspot. 

يدعم الهاتف أيضا بلوتوت بإصدار 5.0 مع تقنية A2DP, LE لنقل الملفات والبيانات بجودة عالية، كما يدعم  تقنية GPS بأنظمة   A-GPS, GLONASS, GALILEO, QZSS

NFC  ❱ يدعم هذه التقنية

منفد USB  ❱ متوفر من نوع : Lightning, USB 2.0

راديو  ❱ لا يدعم الراديو 

🔊 مكبرالصوت  ❱ يدعم مكبر صوت ستيريو 24.4 LUFS جيد جدًا

🎤 مايكرفون  ❱ متوفر

🎧 مدخل السماعات  ❱ لا يدعم منفد خاص بالسماعة السلكية (3.5mm) 

المستشعرات  ❱ مستشعرات الهاتف تعمل بكفاءة جيدة واستجابة سريعة جدا، حيث يدعم مستشعرالتسارع ، الدوران ، القرب ، البوصلة ، البارومتر

✔ يدعم  الهاتف خاصية الـ Face Unlock قفل الوجه

✔ يدعم خدمة Siri natural language المساعد الذكي من ابل 

✔ يدعم خدمة Ultra Wideband النطاق العريض لنقل البيانات

🎼 أشكال التنبيه  ❱ ميزة الاهتزاز Vibration و النغمات WAV  وموسيقى  MP3


 صور ايفون 12 


صور ايفون 12

صور ايفون 12

صور ايفون 12


مميزات ايفون ١٢


من المميزات المختلفة التي جاءت بها هذا الجوال الجديد 

✅ التصميم الرائع المختلف تماما عن باقي اصدارات شركة ايفون السابقة 

✅ قوة ومتناتة الهاتف أكثر 4 مرات من أي هاتف اخر في السوق مقوم للغبار والرمال والماء حاصل على شهادة  IP68 حيث يقاوم ضغط الماء في عمق 6 أمثار ولمدة نصف ساعة

✅ الوان ايفون ١٢ رائعة متوفر في خمسة الوان وهي فرصة للمستخدمين لاختيار اللون المناسب

✅ معالج قوي جدا من نوع A14 Bionic أدائه ممتاز

✅ المعالج الرسومي جيد ويقدم أداء رائع في الالعاب و في الواقع المعزز

✅ يدعم شبكة  5G وقد تم تطوير أدئها بشكل جيد في هذا الموبايل

✅ شاشة رائعة بمميزات جديدة وتقنيات وفريدة كبيرة الحجم 

✅ الكاميرات سواء الرئيسة أو السيلفي متطورة مع اضافة مميزات جديدة عليها مقارنة مع اصدارات ايفون السابقة كتقنية Dolby Vision و كما تدعم جودة 4K

✅ بطارية ايفون 12 قوية و تدعم الشحن السريع والالسلكي بقوة 20 و 15 واط على التوالي 


عيوب ايفون 12 


❌ السماعات و الشاحن لا يوجدون في علبة الهاتف لابد من شرائهم بشكل مستقل

❌ هناك مشاكل بخصوص شريحة الاتصال حيث لا تدعمها عدة دول عربية

❌ الهاتف لا يدعم منفد السماعات السلكية 

❌ نوتش الشاشة كبير نوعا ويزعج بعض المستخدمين 

❌ الشاشة لا تدعم معدل تردد 90  أو 120 جيجا هيرتز الذي يعطي سلاسة أكثرللشاشة عند التنقل.


اسعار ايفون ١٢


عند الحديث عن السعر لابد أن نضع بالحسبان اختلاف الاسعار من بلد الى أخر, وأيضا اختلاف السعر داخل نفس البلد, وهذا الاختلاف في السعريكون بسبب الكثير من العوامل قد سبق أن ذكرناها في مواضيع سابقة, المهم بخصوص سعرايفون 12 يتراوح السعر العالمي للهاتف وهو نفس السعر في الولايات المتحدة حوالي:

  • 799 دولار امريكي لنسخة 64 جيجا
  • 849 دولار امريكي لنسخة 128 جيجا
  • 949 دولار امريكي لنسخة 256 جيجا

سعر ايفون 12 في مصر

16,200 جنيه في الاسواق و المحلات في مصرلنسخة 128 جيجا
17,800 جنيه مصري في الاسواق والمحلات لنسخة 256 جيجا
16,250 في جوميا مصر لنسخة 128 جيجا 
18,800 جنيه مصري في متاجر سوق
17,000 جنيه في متاجر شرف لنسخة 64 جيجا
19,660 جنيه مصر هوالسعرالمقترح من طرف شركة أورونج لنسخة 64  جيجا
20,990 جنيه لنسخة 128 شركة أورونج
22,900 جنيه لنسخة 256 شركة أورونج
18,499جنيه مصري لنسخة 128 جيجا في متجر القاهرة للمبيعات
16,699 جنيه مصري في متجر نون لنسخة 128.


سعر ايفون ١٢ في السعودية 

3397 ريال سعودي في متاجر امازون السعودية لنسخة 64 جيجا 
3,799 ريال في متجر فيرجين مجا ستور لنسخة 64 جيجا
3699 ريال سعودي في متاجر كارفور السعودية لنسخة 128 جيجا
3799 ريال سعودي وهو السعر المقترح لهاتف ايفون 12 جريرالخاص  بنسخة 64 جيجا، ونفس السعر ايضا نجده في متجر ( هناك ) لنفس النسخة أي 64 ، وهو أيضا السعر نفسه على متجر اورجين لكن لنسخة 128 جيجا.
3397 ريال في متجر نوون لنسخة 64 جيجا
4,549 ريال سعودي على متجر مشتريات لنسخة 256 جيجا
4139 ريال على متجر ريدسي لنسخة 64 جيجا. 


سعر ايفون 12 في الامارات

3,015 درهم امارتي على امازون الامارات لنسخة 64 جيجا
3,059 درهم هو السعر المقترح من طرف متاجر كارفور الامارات لنسخة 64 
3,155 درهم على متجر شرف لنسخة 64 جيجا
3,190 درهم امارتي سعر النسخة 64 جيجا على متجر كارت لاو
3,680 درهم على متجر كنوز لنسخة 128 جيجا بايت
3,534 درهم على متجر اكسيوم تليكوم لنسخة 128 جيجا
3,399 درهم على متجرايفون الامارات وهو نفس السعر المقترح على متجر جاكيز للإلكترونيات  لنسخة 64 جيجا.


ثمن ايفون 12 في المغرب

11,490 درهم مغربي هو السعر المقترح على متجر جوميا المغرب لنسخة 128 جيجا
وهناك تجار اخرون يعرضونه على نفس المنصة ولنفس النسخة ب 10,900 درهم 
9,990 درهم  هو السعر المقترح من طرف متجر بوتيكة لنسخة 64 جيجا 
10,990 درهم لنسخة 128 جيجا
11,990 درهم لنسخة 256 جيجا 

8,399 درهم مغربي هو السعر في متجر تيكين لنسخة 64 جيجا


السعر في قطر

3,099 ريال قطري هو سعرالهاتف على متجر بلو لينكس لنسخة 64 جيجا
3,199 ريال على متجر لولو لنسخة 64 جيجا
3,369 ريال على متجر شركة الانيس لنسخة 128 
3,570 ريال على متجر فونيكوا
3,399 ريال على متجر فودافون لنسخة 64  جيجا
3,609 ريال على متجر فودافون لنسخة 128 جيجا
4,029 ريال على متجر فودافون لنسخة 256   جيجا

للمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعة هذه المراجعة الرائعة من فيصل السيف




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-