نظام تشغيل Apple iOS يتعرض للاختراق بسبب ثغرة أمنية

شركة Apple تكتشف وجود تغرة بنظام التشغيل iOS 

شركة Apple تكتشف وجود تغرة بنظام التشغيل iOS

على الرغم من كل الجهود التي تبذلها الكثير من الشركات, وعلى رأسها شركة أبل الامريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا, خاصة في إنتاج الهواتف الذكية, والتي تعمل من ضمان أمان زبنائها وأنظمتها وأجهزتها، لكن مع كل هذا المجهود والعمل المتواصل من أجل تأمين عملها, لابد من ظهور شخص ما أو مجموعة من الاشخاص يعلنون اكتشافهم لثغرات أمنية داخل تتعلق بأنظمة التشغيل أو بعمل جهاز معين من أجهزتها المختلفة.

وقد يكون اكتشاف الثغرة بشكل سلمي ويتم اخبار الشركة بذالك, أو يكون اكتشاف تلك الثغرة بشكل مقصود من طرف بعض المتسللين, وهذا ما حدث بالفعل حيث تمكنت مجموعة من المتطفلين من التسلل داخل الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS و قرصنة بيانات شخصية تخص المستخدمين.

مرت شركة Apple العملاقة بفترة عصيبة خلال شهر مارس الماضي، حيث بدل المتخصصون في الأمن المعلوماتي للشركة وانظمتها، مجهودات جبارة من أجل سد ثغرتين أمنيتين تم تصنيفهما بالخطيرتين، هاتين الثغرين كانتا تستهدفان انظمة الايفون والايباد على حد سواء، لذلك ومباشرة بعد اكتشاف الثغرة وإيجاد طرق سدها الطريق أمام قراصنة المعلومات، حيث قامت الشركة بتحديث نظام التشغيل الخاص بها iOS 14.4 الذي كان معتمدا من طرف جميع أجهزتها أخر تحديث للنظام، حيث تمت ترقيته بشكل سريع ومباشر الى 14.4.2.

هذا النوع من الثغرات يستهدف بيانات المستخدمين، ويتم ذلك عن طريق الثغرات التي تكون في بعض التطبيقات و التي يتم تحميلها بشكل رسمي من اب ستور، هذه الثغرات لا يتعمد مبرمجي ومطوري هذه التطبيقات خلقها، لكن يحدث خلل غير مقصود عند البرمجة ولا ينتبهون الى وجوده بعد ذلك يتم اكتشافها من طرف بعض أصحاب النوايا السيئة، فيبدأ هؤلاء باستغلالها لصالحهم للتجسس او سرقة البيانات الخاصة لكل من قام بتنزيل هذا التطبيق على هاتفه الذكي.

ينتمي هذا النوع من الثغرات الى مايسمى ب Zero-day أو يوم الصفر، والمقصود بدالك أن قراصنة المعلوميات عندما يكتشفون مثل هذه الثغرات يعملون بشكل سريع لاستغلالها كأنهم يصارعون الزمن، حيث يحدث هجوم إلكتروني كاسح للبرنامج أو النظام في نفس يوم اكتشاف الثغرة بشكل عنيف،  قبل ان يكتشف مطورو هذا البرنامج او التطبيق هذه الثغرة، او ربما يكتشفه شخص اخر بالصدفة ويقوم بتبليغ صاحب التطبيق أو الشركة المطورة يقوموا بإصلاح الخلل و سد الثغرة على المتسللون، وعادة ما يتم الاطلاع بسرعة فائقة. 

شركة أبل بعد أن علمت بأمر الثغرة عملت بشكل سريع على تحديث  نظام التشغيل الخاص بها بادرت باشعار جميع المستخدمين على ضرورة عمل تحديث للنظام لتجنب أي مشاكل قد تحدث ولتفادي تسرب البيانات الشخصية لمستخدمي الشركة، ومع ذلك فقد صرحت بعض المواقع التي تواكب أخبار شركات التكنولوجيا أن أبل كانت تعلم بوجود هذه الثغرة ولكنها بذلت أقصى جهدها لتدارك الموقف وسد الثغرة في وجه صائدي الفرص.

أبل شركة كبيرة ذات وزن كبير في عالم التقنية والتكنولوجيا العالمية، ويثق فيها ملايين المستخدمين عبر العالم، كما يثقون في قوة أنظمتها فيما يخص الأمن المعلوماتي لأنها توفر الأمان والحماية لبيانات مستخدميها بشكل أقوى من باقي الشركات.

شركة أبل لم تعلن الى حدود الساعة عن مدى حجم الضرر الذي نتج عن هذه الثغرة، وكل ما استحسنه المهتمين والمتابعين لهذه الوقائع هو ردة فعل الشركة تجاه التهديدات وسرعة استجابتها وحل المشكل، وهذا ما يزيد من مصداقيتها في أعين جميع مستخديمها، كما أكد بعض خبراء البرمجة ومطوري البرامج أن حدوث أمر كهذا هو شائع.

 وجود ثغرات في انظمة التشغيل أمر مسلم به لأ ن أي مبرمج أو مطور لا يمكن أن يحيط بجميع الجوانب المتعلقة بالانظمة، فمع مرور الوقت تبدأ الثغرات في الظهور وقد تكتشفها الشركة نفسها وتقوم بعمل تحديث لأصلاحها دون أن يكتشف ذلك أحد.

شركة أبل عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة والعالم, استطاعت بفضل عملها و مجهوداتها الدائمة الى جذب اهتمام ملايين الاشخاص من جميع الدول والجنسيات, بفضل أجهزتها إصداراتها المتنوعة خصوصا الهواتف الذكية التي تحقق منها الشركة إيرادات سنوية تقدر بملايير الدولارات, فقد استطاعت الشركة خلال عام 2020 ورغم الازمة التي عاشها العالم أجمع, أن تبيع أزيد من 200 مليون هاتف ذكي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-