القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنية HDR كل ما تحتاج الى معرفته حول هذه التقنية

 ما هي تقنية HDR او High Dynamic Range ؟


ما هي تقنية HDR كل ما تحتاج الى معرفته حول هذه التقنية

كلمة HDR هي اختصار High Dynamic Range وتعني باللغة العربية، النطاق الديناميكي العالي!! لكن ما المقصود بهذه العبارة؟ HDR هي عبارة عن تقنية تدعمها شاشات التلفازالحديثة، وأيضا شاشات الهواتف الذكية، حيث تعمل هذه التقنية على توضيح تفاصيل المشاهد المظلمة ووضبط اضاءة المشاهد الساطعة, فهي تقنية تعمل على خلق توازن وضوح الصورة في ادق التفاصيل وجعلها طبيعية أكثر، حتى في نطاقات التباين الواسع.


كيف تعمل تقنية HDR ؟


تعمل تقنية HDR على تصحيح أخطاء التصوير، وتصحيح نسبة الوضوح في جميع مستويات الاضاءة، لتقدم نتائج ملفتة للانتباه مع احسن تجربة تصوير للمستخدم و الحصول على صورة بدقة عالية متناسقة الالوان مع نسبة سطوع مناسبة.


على سبيل المثال اذا كنا نشاهد احدى العروض على شاشة تدعم تقنية HDR وهو عبارة عن مشهد لغرفة مضلمة، فاننا نستطيع أن نرى لون جدران الغرفة في الوانها الطبيعية، وفي المقابل اذا كنا نشاهد مشهدا في مكان مفتوح تغمره اشعة الشمس، فان هذه التقنية تعمل على ظبط مستويات الاضاءة والحد من سطوع اشعة الشمس وانتاج صورة واضحة ومتناسقة.


هذا هو السبب الذي يجعل هاتفك المزود بتقنية HDR يتستغرق وقتا اطول عند التقاط الصور, لانه في الحقيقة أن عدسة كاميرا الهاتف تلتقط 3 صور بدلاً من صورة واحدة، فهي تلتقط 3 صورمختلفة من حيث كمية الضوء والتباين, ايضا حسب خصائص المكان الذي تلقط منه الصور, تم ويقوم الهاتف بمعالجتها ثم دمجها مع بعض لتقديم نتائج أكثردقة وجودة تشبه الى حد كبيرما يمكن للعين البشرية أن تراه.


ما هي تقنية HDR كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنية


كيف ظهرت تقنية HDR ؟


تم تطوير هذه التقنية و تزويد أجهزة التلفاز وبعض الانواع من الشاشات المتميزة بها خلال عام 2016 وخصوصا في الاجهزة التي تدعم تقنية التصوير 4K التي تم اطلاقها في نفس العام, حيث تعمل هذه التقنية بالطريقة نفسها عند تصوير الفيدي, حيث تقوم بالتقاط 3 صور مختلفة يتم دمجها وتقديم مقطع فيديو بجودة عالية.


كان لشركة سامسونج للهواتف الذكية السبق في تزويد بعض أجهزتها بهذه التقنية، بحكم انها سبق وان زودت بها أجهزة التلفازمسبقا، وبحكم أيضا ان سامسونج هي الرائد عالميا في صناعة الشاشات بدون منازع، فقد قامت بتزويد هاتفها Galaxy Note 7 بتقنية  HDR الذي قامت بطرحه في الاسواق خلال عام 2016، وقد نالت هذه التقنية استحسان الكثير من المستخدمين لما تقدمه من جودة في التقاط الصوروتصوير الفيديو.


ماهي أنواع HDR وما الفرق بينهما؟


تم تطويرعدة انواع من هذه التقنية فهناك HDR و HDR10 و HDR10+ هذا الاخير الذي عملت شركة سامسونج على تطويرها، لأان تقنية HDR هي تقنية مفتوحة المصدر وبامكان أي شخص أو شركة متخصصة العمل بها وايضا العمل على تطويرها، عكس تقنية Dolby Vision التي سنخصص لها موضوع مستقل لشرح طريقة عملها هي الاخرى.


مقال توضيحي لتقنية HDR من سامسونج 


ما هي تقنية HDR كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنية


النسخة المطورة من تقنية HDR وهي HDR10 هي التي أصبح أكثر استعمالا في الاونة الاخيرة، خصوصا في شاشات الهواتف الذكية، وتعمل تقنية HDR10 بالاعتماد على البيانات الوصفية الديناميكية، حيث تعمل من خلال ظبط عدسة الكاميرة، وجعل الهاتف يعمل على ضبط مستويات السطوع على صورة المشهد المراد التقاطه، على مستوى كل اطارتلوالآخر وبشكل سريع جدا وتلقائي، ما معنى ذالك؟ لنفترض أننا نقوم بتصوير مقطع فيديو بجودة 4K بمعدل 30 اطار في الثانية، وهذا يعني ان العدسة تلتقط 30 مشهدا للأحداث التي تحدث في زمن قدرة ثانية واحدة، في هذه الحالة تعمل ثقنية HDR10 و HDR10+ المطورة على تطبيق البيانات الوصفية على كل مشهد من هذه المشاهد الثلاثين، ومن ثم تقديم لنا  جودة صورة بدقة عالية، مع تدرج في الالوان ونسبة سطوع مناسبة تقترب اكثر من الواقع، وهذه الصورة تكون أكثر جودة مقارنةً بتقنية HDR العادية. 


ما الغاية من استخدام تقنية HDR على الهواتف الذكية Mobile HDR؟


الهدف من استخدام تقنية على شاشات الهواتف الذكية Mobile HDR Display، هي جعل المستخدم يستفيد من جودة صورة مماثلة لجودة شاشات التلفازالتي تتميزبهذه التقنية خاصة الشاشات دات الحجم الكبير، بحيث يستفيد المستخدم من هذه التقنية من خلال جهازه اللوحي أو هاتفه الذكي، الذي تمكنه هذه التقمية من استغلال جميع موارد الشاشة، وتقديم صورة باعلى جودة ممكنة من تدرج في الالوان ودرجة الاشباع والتباين وضبط الاضاءة الخلفية من خلال تعزيز قوة السطوع حول مناطق الصورة التي تحتاج الى اضاءة اكثر على الشاشة، للوصول في النهاية الى الجودة المثالية.


فتهافت الشركات المنتجة للموبايلات، على تزويد شاشات الهواتف الذكية التي تنتجها بتقنية HDR راجع كذالك الى الاهمية التي يليها المستخدمة لجودة الشاشة، لانها تعد هي المكون الرئيسي الاكثر استخداما من باقي مكونات الهاتف الذكي، لان هذا الاخير اصبح عنصرا مهما في حياة ثلثي سكان هذا الكوكب، فهو وسيلة و للتواصل و للدراسة و مشاهدة مقاطع الفيديو و المباريات و الافلام والدردشة والاستماع الى الموسيقى وغيرها من الامور، لهذا اصبحت الشركات تولي اهتماما كبيرا لتحسين جودة شاشات هواتفها الذكية.

reaction:

تعليقات