القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما ترغب في معرفته عن تقنية تثبيت الصورة و ما الفرق بين OIS و EIS و HIS

ماذا يعني تثبيت الصورة؟ وكيف يعمل؟ وما الفرق بين تقنية OIS و EIS و HIS؟


كل ما ترغب في معرفته عن تقنية تثبيت الصورة و ما الفرق بين OIS و EIS و HIS


نصادف في الكثير من مراجعات الهواتف الذكية بعض المصطلحات التقنية من قبيل OIS أو EIS او HIS، لكن أغلبنا يجهل ما هو المقصود بهذه الاختصارات؟ وماذا تعني؟ و كيف تعمل؟ وما هو دورها؟. 


من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على معنى هذه الاختصارات، وايضا سوف نوضح لكم كيفية عملها وماهي أهميتها بالنسبة للهاتف الذكي؟


بعد التطور التكنولوجي الذي عرفته الهواتف الذكية خلال السنوات الاخيرة خصوصا على مستوى تصوير الفيديو والتقاط الصور و أداء كاميرا الهاتف بشكل عام.


حيث عرف تطوير كاميرات الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة, تحولا جدريا وتطورا غير مسبوق في الاداء والمميزات, وهذا خلق نوع من المنافسة, بين جميع الشركات المصنعة والمنتجة للهواتف الذكية.


 حيث تعمل كل شركة على إدخال تعديلات كثيرة و تحسينات حديثة على كاميرات هواتفها سعيا منها لجعلها الأقوى بين جميع المنافسين، مما جعل امكانيات عدسات هذه الموبايلات تحاكي أداء أنواع مختلفة من الكاميرات الاحترافية المتطورة الباهظة الثمن، بل وأصبحت تتفوق عليها في الكثير من الميزات و الخصائص.


مع هذا التطور الكبير أصبح موضوع تثبيت الصورة ومقاومة الاهتزازات الناتجة عن اليد والحركة، والذي يؤدي الى تشويه الصور و الفيديوهات وجعلها أكثر ضبابية, أصبح هذا الموضوع يطرح نفسه بشدة، وذلك قصد التخلص أو التقليل من ضبابية الصور وعدم وضوحها عند التصوير والتشويه الذي تتعرض له هذه الصورة او الفيديو عند التصوير بسبب جميع اشكال الاهتزاز.


حساسية هذا الأمر دفع بالشركات المطورو لهذه العدسات الى البحث عن تكنولوجيا جديدة تعتبر الحل الأمثل لهذا المشكل, حيث ستمكن العدسات من التقاط صور و تصويرمقاطع الفيديو بشكل واضح دون أن تتأثر باهتزاز اليد أوبجميع أنواع الحركة المختلفة. 


هذا نتج عنه اختراع تقنيات حديثة يتم اضافتها الى عدسة الكاميرا، أو تتم برمجتها للعمل بموازاة مع العدسة, كما هو الحال بالنسبة للمستشعرات و الحساسات وغيرها من التقنيات التي تسهل عمل العدسة عند التصوير, وتساعدها للحصول على نتيجة فائقة الدقة والجودة،  من قبيل HDR بأنواعه و PDAF و optical zoom و Super Steady video و TOF 3D و الكثير من التقنيات المتطورة التي تعمل على تحسين جودة الصورة.


بسبب توفر كل هذه التقنيات أصبحت اللمسة النهائية لتحسين جودة الصورة تطرح نفسها بالحاح، وهذه اللمسة النهائية هي التثبيت الالكتروني و البصري للصورة، فبدأت شركات الهواتف الذكية بتزويد عدسات هواتفها أو على الأقل عدسة واحدة بتقنية تثبيت الصورة، خصوصا في فئة هواتف الفلاج شيب و بعض هواتف الفئة المتوسطة، و هناك عدة أنواع مختلفة من تقنيات تثبيت الصورة سوف نقدم لكم شرحها وطريقة عملها من خلال هذا الموضوع.


ما هو تثبيت الصورة البصري (OIS) Optical Image Stabilization؟


التثبيت البصري للصورة أو OIS هو أحد مكونات الكاميرا الرقمية و هي عبارة عن تقنية تعمل على الحد من تأثير الاهتزازفي الوقت المناسب أثناء التقاط الصور أو عند تصوير مقاطع الفيديو.


تعتمد هذه العملية في عملها على مستشعر جيروسكوب النظام الكهروميكانيكي الصغير (MEMS), الموجود على الهاتف الذكي, ويتمثل دوره في اكتشاف و تتبع الاهتزاز أو الحركة لكي يتمكن من ضبط نظام الكاميرا بشكل عام، و يتحقق ذلك من خلال استخدام عدسة عائمة ومستشعر الدوران أو جيروسكوبات وايضا محركات صغيرة، حيث يتم التحكم في جميع هذه العناصربواسطة متحكم دقيق يعمل على تحريك العدسة بشكل طفيف للغاية لمواجهة اهتزاز الكاميرا أو الهاتف أو حركة حامله، مثلا اذا قمت بتحريك الكاميرا الرقمية أو الهواتف إلى اليسار، يتم تحريك العدسة أو توماتيكيا وبشكل ذكية إلى اليمين، لامتصاص الحركة التي قمت بها و التقليل من ضبابية الصور الذي قد ينتج عن الاهتزاز.


فيديو توضيحي للعدسة العائمة على احد هواتف سامسونج 👇👇





إذن تتميز الهواتف الذكية التي تتوفر على تقنية OIS، على قدرتها في التقليل من الاهتزازات القوية وإلغاء الاهتزازات نهائيا إذا كانت خفيفة، وهذا الأمر يجعل الصور تكون أكثر وضوحًا وأقل ضبابية، على جميع أنواع الكاميرات سواء كاميرا الوايد أو الالترا وايد للتصوير الواسع و الشيء نفسه ينطبق على الكاميرات الماكرو أو كاميرا القرب، حيث تعمل على تكبير الهدف المراد تصويره وإلغاء جميع أنواع الاهتزازات التي قد تحدث  بسبب التكبير الذي يجعل مجال الرؤية ضيقا للغاية. 


هذه العملية تتم بشكل  تلقائي سواء عند التصوير بالفيديو مع الحركة أو عند التقاط الصور في أوضاع ذات إضاءة منخفظة، وبالتالي الحصول على نتائج جيدة جدا.


على العموم تعتبر تقنية التثبيت البصري للصورة او Optical image stabilization من التقنيات التي أصبحت مهمة جدا في مجال التصوير، ولكن ارتفاع تكلفة صناعتها تجعل سعر الهواتف الذكية التي تتوفر على هذه الميزة جد مرتفع.


فيديو يشرح كيفية عمل تقنية تثبيت الصورة الإلكتروني و تثبيت الصورة البصري, لانتاج صورة أو فيديو فائق الجودة و خالي من أي تأثير للاهتزازأو الضبابية.👇👇




ما هو تثبيت الصورة الإلكتروني (EIS)  Electronic Image Stabilization؟


التثبيت الإلكتروني للصورة تقنية مشابهة تماما تقنية OIS، وتسعى إلى القيام بنفس مهمته لكن بشكل وبطرق مختلفة، من دون الاعتماد على أجهزة معينة كما هو الحال بالنسبة تقنية التثبيت البصري، حيث يعمل على الحد من الاهتزاز الناتج عن اليد أو الحركة اعتمادا على مستشعر التسارع الذي يكتشف من خلاله الحركات و الاهتزازات.


يعمل على تتبع مصدر الاهتزاز ويعمل على تفسيرها ومعرفتها،  من تم يعمل على تعويض هذا الاهتزازعن طريق قص سلسلة من إطارات الفيديو ثم يقوم باعادة دمجها استخدامها للتعويض عن الاهتزاز بشكل الكتروني، وهذه العملية تتم عند التصوير بالفيديو وبالتالي فإن هذه التقنية تصلح فقط عند تصوير مقاطع الفيديو لكنها عكس OIS لا تصلح عند التقاط الصور، لكنها في المقابل غير مكلفة مقارنة مع تقنية التثبيت البصري.


فيديو اخر توضيحي لعمل تقنية تثبيت الصورة الإلكتروني (EIS) ستلاحظ تاثيرتشغيل و عدم تشغيل تقنية تثبيت الصورة الإلكتروني على الفيديو.👇👇






ما هو تثبيت الصورة الهجين (HIS) Hybrid Image Stabilization؟


تثبيت الصورة الهجين HIS هو عبارة عن تقنية تدمج بين كل من OIS و EIS حيث يعتمد على التثبيت البصري الذي يوفره OIS، مع استخدام سلسلة لقطات الفيديو التي توفرها تقنية التثبيت الالكتروني، ويتم دمجها معا للحصول على نتيجة فائقة الدقة وثابتة اكثر، حيث تهدف هذه التقنية الى عمل هاتين التقنيتين بشكل متوازي للتقليل من الصعوبات التي قد تنتج عن كل عمل  تقنية على حدة، وبالتالي يمكنك بفضل هذه التقنية تستطيع تصوير مقاطع فيديو أقل ضبابية و اقل اهتزازا حتى في أصعب الظروف و الأوضاع.


تقنية HIS لا تشكل أية فائدة فعلية بالنسبة لالتقاط الصور، لكن تقنية OIS ستقوم بذلك حيث ستوفر تصوير بدون اهتزاز في جميع المشاهد المطلوبة سواء كانت صور عادية أو مقاطع فيديو، لكن في المقابل يمكن الاعتماد على تقنية EIS لتوفير المزيد من الثبات بوجود تقنية HDR وأيضا خلال المشاهد الليلية ذات التعريض الضوئي المتعدد.

المزيد من التفاصيل تجدها على هذا الرابط من هنا.


reaction:

تعليقات