القائمة الرئيسية

الصفحات

الآلاف من الأجهزة القديمة ايفون اندرويد تلفاز كمبيوتروغيرها سوف تفقد الاتصال بالانترنيت

أجهزة كثيرة من هواتف واجهزة الكومبيوترو ووحدات الالعاب واجهزة أخرى ستفقد اتصالها بالانترنيت


الآلاف من الأجهزة الاليكترونية القديمة سوف تتوقف عن العمل وهذا هو السبب

بحلول نهاية شهر سبتمبر من المحتمل أن تفقد مجموعة من الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ماكينتوش القديمة، وايضا التي تعمل بنظام الويندوز النسخ القديمة.


اضافة الى هواتف من نوع iPhone ايفون Android أندرويد، وكذلك وحدات تحكم ألعاب مثل Nintendo 3DS  و PlayStation 3 وعدد آخر كبير جدا من أجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة فك التشفيروأجهزة أخرى ذكية.


بل وحتى بعض أجهزة PlayStation 4، كل هذه الاجهزة سوف تفقد اتصالها بالإنترنت ابتداء من الاسبوع الاول من اكتوبر.


السبب في ذلك هو كون شهادة رقمية وهي عبارة عن شهادة أمان تسمى DST Root CA X3 والتي سوف تنتهي صلاحيتها في 30 سبتمبر، ولن تتمكن ملايين الأجهزة القديمة من التحديث لتثبيت الشهادات الجديدة كم جاء على موقع Tom's Guide.


هذه الشهادة الرقمية المتبثة على العديد من الاجهزة، ويتمثل دورها إنها شهادة مستخدمة على نطاق واسع عن طريق الخدمات وصفحات الويب لبناء اتصال آمن بين الجهاز والخادم للتحقق من اتصالات الإنترنت الآمنة .


قد لا تعمل على الكثير من الأجهزة القديمة، وقد صدرا فعلا تحذير مسبق في وقت سابق من شهر يونيو من عام 2020 من طرف الباحث الأمني والمستشارScott Helm سكوت هيلم من ذلك على مدونته، و تشير التقديرات إلى أن ثلث جميع هواتف Android يمكن أن تتوقف عن الاتصال بالإنترنت خصوصا التي تعمل بنظام تشغيل قديم نوعا ما.


وقد عاد Scott Helm للتحذير من جديد خلال الأسبوع الماض، حيث كتب على مدونته هذا الأسبوع وقد كتب : "قد تضطر ان تفعل أو لا تفعل أي شيء حيال ذلك، لكنني أراهن أن بعض الأشياء ستنتهي على الأرجح في ذلك اليوم "اي 30 من سبتمبر انتهى كلام هيلم.


إذن ما الذي تستطيع القيام به لإبقاء أجهزتك القديمة متصلة بالإنترنت؟


من حسن الحظ أنه تم تطوير حل بديل لأجهزة أندرويد Android القديمة، لكي تبقى قادرة على الاتصال حتى سبتمبر من 2024 شرط أن تحتوي على نظام  Android 2.3.6 Gingerbread أو أكثر، لكن بحلول الوقت المحدد من شهر سبتمبر من عام 2024 ستحتاج هذه الأجهزة على الأقل إصدار 7.1.1 او أكثر لتصبح قادرة عن العمل لكن للأسف هناك بعض الاجهزة لن تستفيد من ترقية نظام التشغيل الخاص بها الى اصدار اندرويد 7.


لكن في المقابل لن تتمكن بعض أجهزة  الماك Mac التي تعمل بنظام macOS 10.12.0 أو اصدارات أخرى أقدم.وأيضا أجهزة iPhone و iPad التي تعمل بنظام تشغيل iOS 9 أو نسخة أقدم.وكذلك وحدات التحكم لاجهزة PlayStation 4 التي تعمل بإصدارات البرامج الثابتة الأقدم من 5.00.


 نفس الشئ بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر القديمة التي تعمل بنظام Windows XP مع Service Pack 2 أو أقدم.وهناك الكثير من الاجهزة التي سوف تتأثر هي الأخرى والتي جاءت ضمن قائمة وفقًا لقائمة نشرها موقع متخصص في إصدار الشهادات الرقمية Let’s Encrypt ، كل هذه الاجهزة سوف من المحتمل جدا أنها سوف تتأثر جميعها.


يمكنك التعرف على الأجهزة التي سوف تتأثر من هنا.


إذا ما عليك فعله إذا كنت تتوفر على أي من هذه الأجهزة ولديك امكانية تحديث نظام التشغيل أو البرنامج الثابت، فعليك القيام بتحديثه قبل 30 من هذا الشهر.

 على سبيل المثال ، يمكن تحديث و ترقية أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows XP SP2 إلى XP SP3.


هذا الاجراء سيؤدي إلى حل المشكلة, أما الاجهزة التي تعمل ب Mac في حاجة الى تحديث إلى الإصدار 10.13 High Sierra فقط,  ويمكن لأي جهاز هاتف مثل iPhone 5 الترقية الى اصدار iOS 10.


أما بخصوص أجهزة PS4 البلايستيشن فقد توصلت بالفعل بترقية إلى الإصدار 9.00 والذي تم إصداره قبل أيام قليلة فقط.أما أجهزة  PlayStation 3 فهناك من هي قابلة للترقية واخرى غير قابلة للترقية حسب نوع الاصدار.


 قد عمدت شركة Sony الى اصدار تحديث خاص بالبرامج الثابتة PS3 4.88 لجهاز PS3 في شهر يونيو من عام 2021، اي بعد حوالي 15 عامًا تقريبًا من إتاحة وحدة التحكم لأول مرة.


لا أحد يعلم ما هو موجود في تحديث البرنامج الثابت لكن شركة Sony صرحت في وقت قريب على أنها ضمنت التحديث بميزات إضافية وقابلية استخدام معدلة ومحسنة وأكثر أمانا ولكن من الممكن إصلاح مشكلة الشهادة هذه.


وفي حالة عدم تمكنك من تحديث جهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي أو iPhone ، فيمكنك تثبيت متصفح الويب Firefox موزيلا فايرفوكس للحفاظ على مستوى معين من الوصول إلى الإنترنت.


لكن مع ذلك هناك بعض التطبيقات المستقلة من المحتمل أن لا تعمل.


على عكس المتصفحات الأخرى ، لا يعتمد Firefox على نظام تشغيل الجهاز للحصول على شهادات الأمان الخاصة لأنه يجلب شهادة الأمان الخاصة به.


المصادر: 

hitechglitz.com

tomsguide.com

letsencrypt.org


reaction:

تعليقات