القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل تحذر مستخدمي Gmail من عمليات قرصنة إلكترونية محتملة

جوجل ترسل تحذيرات الى مستخدمي Gmail من عمليات قرصنة إلكترونية محتملة 


جوجل تحذر مستخدمي Gmail من عمليات لقرصنة إلكترونية محتملة


جوجل ترسل إشعارات تحذير الى الآلاف من الاشخاص، بسبب تزايد حدة عمليات القرصنة التي استهدفت مجموعة من الحسابات الشخصية للافراد، نقلا لما جاء في تقرير لصحيفة The Guardian الغارديان.


وقد أكدت مجموعة بحث تابعة لشركة جوجل، ان هذه الاخير ارسلت اكثر من 50 الف تحذير لأشخاص كانت حساباتهم على البريد الالكتروني Gmail جيمايل كان هدفا لهجمات محاولات للتسلل الى معلوماتهم الشخصية. 


وقد أكدت هذه المجموعة كذلك على ان وتيرة الهجمات الإلكترونية لقرصنة حسابات Gmail قد ارتفع مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، هذه الهجمات كان من ورائها مجموعة من القراصنة من الروسيين، هذه المجموعة تعرف باسم Fancy Bear, لهذا تؤكد جوجل على ضرورة توخي الحذر والتاكد جيدا من رابط الموقع قبل ادخال كلمة المرور.


وقد سبق لهذه المجموعة أن نفذت هجوما على موقع خاص بجامعة بريطانية في أوائل العام 2021، وذلك باستخدام تقنية تعتمد على إعادة توجيه مستخدمي الموقع الى صفحات ويب مزورة وحثهم على إدخال بياناتهم الشخصية على هذه الصفحة المزيفة قصد متابعة ندوات تعليمية بشكل مباشر.


وأشارت  The Guardian إلى أن شركة جوجل لم تصرح باسم الجامعة التي تعرضت للهجوم ولكن كل ماتم ذكره هو تعرض كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، لهجوم من قبل مجموعة فانسي بير في اوائل عام 2021.


وحسب التقرير ما ورد في التقرير، فإن عملية  الهجوم بدأت ببعث مئات من الرسائل الإلكترونية الى المستخدمين باسم الجامعة من طرف المخترقين، هذه الرسائل تتضمن دعوة إلى حضور ندوة يتم بثها على الانترنيت، مرفقة برابط لصفحة مزورة تطالبهم بادخال البريد الالكتروني وكلمة المرور للولوج إلى الندوة، حيث يتم نسخ كلمة السر مباشرة في قاعدة بيانات المخترقين لاعادة استعمالها للدخول الى بريدهم الالكتروني، لكن أكد بعض المسئولين إن الهجوم استهدف الحصول على كلمة المرور فقط و لم يصل إلى معلومات أو بيانات شخصية مهمة.

reaction:

تعليقات