مكونات الهاتف الذكي أنواع شاشات الهواتف

الشاشة من أهم مكونات الهاتف الذكي Components of a Smartphone

مكونات الهاتف الذكي أنواع شاشات الهواتف

بالحديث عن مكونات الهاتف الذكي، التي سنعمل على جردها من خلال هذا الموضوع بدأ بأنواع شاشات الهواتف, حيث سنقوم بشرحها بشكل مبسط و بدون تعقيدات تقنية لتكون سهلة الفهم والاستيعاب، وكما هو معلوم لا يكاد أي بيت في هذا العالم يخلو من هاتف ذكي.

هناك الملايين من الهواتف الذكية التي يتم استعمالها واستخدامها من طرف سكان هذا الكوكب، فقد وصل عدد مستعملي الهاتف الذكي خلال عام 2020 الى أكثر من 4 ملايير مستخدم  حسب آخر تقرير لموقع statistic المتخصص في الإحصائيات.

وبالرغم من هذا العدد الهائل من الهواتف الذكية مع تعدد وتنوع الماركات والتصاميم، الا ان مكونات الهاتف الذكي الرئيسية منها الخارجية وايضا المحتويات والقطع الداخلية تبقى موحدة عند جميع الاجهزة، هذه القطع التي تعمل بشكل موازي مع بعضها كل حسب المهام التي صنعت من أجل أدائها، ليعمل الهاتف الذكي بشكل عادي بالطريقة التي تعمل بها هواتفنا.

في هذا الموضوع نستعرض معكم الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها الهاتف الذكي من دون الدخول في تفاصيل تقنية معقدة، سوف نقتصر على الاجزاء الكبرى والمهمة التي تشكل لنا هذا الجهاز، وهي الكاميرا والمعالج والذاكرة العشوائية أو الرام و القرص الصلب أو ذاكرة التخزين ثم البطارية و الشاشة, والبداية ستكون مع الشاشة.

ما هي شاشة الهاتف الذكي؟

الشاشة هي أهم جزء من مكونات الهاتف الذكي, لأن من خلالها تتم جميع تنفيذ جميع الأوامر وأيضا عرض جميع الخدمات التي يقدمها الجوال، فهي تحتل الواجهة الأمامية من الهاتف.

تعتبر أول شيئ يراه المستخدم عند شرائه للموبايل، كما أنها شاشة العرض الرئيسية الخاصة بالهاتف الذكي, إضافة الى كونها تعمل كجهاز إدخال، شاشة الهاتف يتم تصنيعها بطريقة وبتقنيات خاصة لتكون مناسبة و ملائمة لعملها على الهاتف.

حيث يتم من خلالها التحكم في الجهاز الذكي بأكمله وايضا يتم من خلالها اصدار الأوامر المختلفة, كما أن من خلالها يتفاعل المستخدم مع تطبيقات الهاتف عن طريق لمس الايقونات و الصور و الكلمات على الشاشة باستعمال بصمة الاصبع لان الشاشة تكون حساسة للضغط.

كيف تعمل شاشة الهاتف الذكي؟

جميع أنواع الشاشات التي تأتي في الهواتف الذكية تكون تقنيات شاشات اللمس التي تستخدم عادة في الهواتف و الاجهزة اللوحية، حيث تعمل بأنظمة مقاومة وسعة وأنظمة قائمة على إصدار موجات سطحية مباشرة عندما يتم لمس جزء من الشاشة من طرف المستخدم.

يكون نظام المقاومة على شكل  لوح من الزجاج العادي، وايضا يكون مغطى بطبقات معدنية موصلة ومقاومة، ويتم فصل هاتين الطبقتين عن طريق الفواصل، كما  يتم وضع طبقة حماية مقاومة للخدش أعلى الإعداد بالكامل، ويسري  تيار كهربائي عبر هاتين الطبقتين أثناء تشغيل الشاشة فعندما يقوم المستخدم بلمس الشاشة في نقطة معينة تقوم الطبقتين بالاتصال بالضبط في تلك البقعة.

يلاحظ تغيير في المجال الكهربائي فيقوم معالج الهاتف بحساب إحداثيات نقطة التي كان فيها الاتصال و بمجرد معرفة الإحداثيات، يقوم برنامج تشغيل خاص بترجمة تلك اللمسة إلى أوامر يتمكن نظام التشغيل من فهمها وبالتالي يعمل على تنفيذ الأمر المطلوب.

ماهي انواع شاشات الهواتف الذكية ؟

انواع شاشات الموبايل كثيرة ومتنوعة, من خلال هذا الموضوع سنعمل على تقديم أهم الأنواع التي تستعمل على أنواع كثيرة من الجوالات, والتي عرفت تطورا كبيرا عبر السنين لتستجيب لمتطلبات ملايير من مستخدمي الهواتف الذكية عبر العالم, ايضا لتواكب التطور التكنولوجي الرهيب الذي يعرفه عالم الموبايلات.

1 - شاشة IPS-LCD وTFT-LCD

شاشات LCD يتم صنعها من حبات دقيقة من الكريستال متراصة فيما بينها, على سطح رفيع جدا يتم إضاءتها عن طريق الاضاءة الخلفية, ويتميز هذا النوع بكونه غير مستهلك للطاقة, كما ان درجة السطوع جد قوية وبالتالي وضوح جيد للشاشة في ضوء الشمس.

 شاشة TFT - LCD

تعتبر شاشة TFT - LCD من أكثر أنواع الشاشات المستعملة في الهواتف الذكية, و السبب في ذلك كونها إلى جانب أنها لا تستهلك الطاقة فهي تتميز بجودة ودقة عالية مقارنة مع مع باقي شاشات LCD من الأجيال السابقة.

لكن في أغلب الحالات درجة الوضوح في هذا النوع من الشاشات يكون أقل من باقي الانواع الاخرى بسبب الاضاءة الخلفية التي تتسبب في ضعف جودة الالوان خصوصا اللون الاسود حيث لا تستطيع أن تشاهد اللون الأسود بدرجة سواد عالية بل تجده يميل الى الرمادي.

 شاشات من نوع IPS-LCD شاشة العرض البلوري السائل 

يعتبر هذا النوع من الشاشات IPS-LCD الجيل الثالث النوع TFT - LCD، وهي تكون أكثر منها من حيث التكلفة حيث تأتي بزوايا رؤية أكثر اتساعا لتحقيق مجال أوسع للرؤية، وفي نفس الوقت أقل استهلاكا للطاقة، حيث تعمل على التقليل من حجم الطاقة المستهلكة وبالتالي الحفاظ على عمر البطارية.

بالتالي فان هذا النوع من الشاشات يتم استعماله في هواتف الفئة المتوسطة والفئة العليا، وغالبا ما تأتي بدقة (640 × 960 بكسل) وهذا النوع من الشاشات تم استعمالها لأول مرة  في سلسلة هواتف Apple iPhone 4 التي تم إصدارها عام 2010  وهي التي تسمى ب Retina Display التي تتميز بجودة رائعة عند العرض.

2 - نوع شاشات اوليد  OLED

شاشات الاوليد او الشاشات الباعثة للضوء, حيث لا تعتمد على الاضاءة الخلفية لانه تكون هي نفسها مصدر الاضاءة, حيث ان هذا النوع من الشاشات يتميز بوجود مادة عضوية بين اللوحين الموصلين (الأنود والكاثود) التي تكون موضوعة بين لوحة زجاجية وايضا صحيفة زجاجية اخرى تعتبر بمثابة ركيزة التي يمر من خلالها تيار كهربائي بين اللوحين حيث يتم انتاج ضوء الانارة الكهربائية للشاشة من خلال المادة العضوية المحصورة بين هذين اللوحين لاضاءة الشاشة.

وبفضل هذه الخاصية يعرض هذا النوع من دقة عالية فى نقاء وتدرج الألوان أكثر من شاشات LCD, إلا أنها مستهلكة للطاقة أكثر منها .

3 - شاشات أموليد AMOLED 

شاشة اموليد تتميز بنحافتها لعدم وجود إطار الاضاءة الخلفية الذي يزيد من سمك الشاشة, اضافة الى تميزها بوضوح ودقة عالية وتشبع اللون بدرجة عالية مع وضوح أكثر مقارنة من أنواع شاشات LCD.

لكن درجة وضوح شاشات أموليد في ضوء الشمس يكون أقل من شاشات LCD, كما أنها تعيش عمر أقل منها ومن عيوب شاشات الاموليد أنها تظهر فيها بقايا الصور السابقة عند الانتقال الى صورة جديدة, وهذا العيب يرجع الى كثرة و طول استعمال الشاشة لعدة سنوات مثلا, ومن اكثر الشركات استخداما لهذا النوع من الشاشات هي شركة سامسونج التي عملت على تطويرها وجعلها أكثر كفاءة,

4 - شاشات سوبر أموليد Super AMOLED

مما لا يختلف عليه اثنين أن شركة سامسونج هي أفضل مصنع للشاشات في العالم, فقد قامت الشركة خلال السنوات القليلة الماضية بترقية شاشتها من نوع أموليد الى، نوع أكثر تطورا أطلقت عليه اسم سوبر أموليد هذا النوع من الشاشات يتميز بنحافة أكثر حيث قامت بدمج طبقة اللمس مع الشاشة باستخدام مستشعرات تعمل باللمس موضوعة على الشاشة نفسها.

بدلا من إنشاء طبقة خاصة باللمس وبالتالي أصبحت الشاشة أكثر نحافة من OLED و AMOLED, لتصبح أكثر مرونة وسلاسة عند الاستخدام, هذا اضافة الى تميزها بدرجة سطوع كبيرة تجعل الشاشة واضحة أكثر في ضوء الشمس, كما أنها تتميز بعدم استهلاكها للطاقة بشكل كبير

5 - شاشة Retina Display 

شاشات Retina وهي نوع من الشاشات التي تستخدمها شركة أبل في الموبايلات التي تنتجها, وهي تطوير شاشات IPS LCD و OLED التي تعملت أبل على تطويرها وجعلها تتميز بكثافة كبيرة في البكسل, مع وضوح جيدة, ودرجة سطوع أقوى وسرعة وسلاسة عند التنقل, وتعمل الشركة على تحسين أدائها وتطويرها باستمرار.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-