القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسباب الحقيقية وراء تعطل فيسبوك وخسارة تقدر بالملايير تكبدتها الشركة.

 الأسباب الحقيقية وراء تعطل فيسبوك وخسارة تقدر بملاييرالدولارات تكبدتها الشركة.


الأسباب الحقيقية وراء تعطل فيسبوك وخسارة تقدر بملاييرالدولارات تكبدتها الشركة.


كما هو معلوم للجميع فقد شهدت كل من منصة فيسبوك وانستغرام وتويتر توقفا تاما دام لعدة ساعات يوم امس، حيث لاحظ الكثير من المستخدمين توقف ظهور الأخبار والمنشورات والصور المحدثة وتعذر نشر اي شئ على كل من منصة فيسبوك و انستغرام، وايضا تعذر ارسال الرسائل الصوتية على تطبيق واتساب.


هذا الامر محير بعض المستخدمين الذين كانوا يظنون على ان الخلل من هواتفهم أو بسبب تعذر اتصالهم بشبكة الانترنيت، الا انه وبعد مرور وقت من الزمن اكتشف الجميع على أن هناك مشكل في هذه المنصات الثلاث وأن هذا المشكل هو مشكل عالمي يعاني منه جميع المستخدمين عبر العالم والذين يقدرون بأكثر من مليارين.


أسباب هذا العطل ظلت غير معروف رغم كثرة التكهنات والفرضيات التي كانت تطرح من طرف الجميع، ولكن في حقيقة الأمر وكما جاء على لسان احد خبراء الامن المعلوماتي ان السبب هو كالتالي.


السبب هو ان بروتوكول PGP وهو إختصار لـ Pretty Good Privacy وتعني باللغة العربية الخصوصية الجيدة جدا، وهو عبارة عن نظام تشفير يعمل على توفير الخصوصية والامان وهو الذي يسمح  للانظمة بالاتصال بالانترنيت.


والمشكل الذي حدث هو ان بروتوكول PGP الذي تستخدمه شركة فيسبوك حدث فيه خلل فتوقف فجأة عن العمل هذا التوقف المفاجئ منع اوتوماتيكيا جميع المستخدمين من الولوج الى قاعدة البيانات لكل من فيسبوك وانستغرام وواتساب التي تتواجد على خوادم شركة الفيسبوك.


أي أن هذا البروتوكول حدث فيه خلل فمنع وصول الأخبار و المنشورات والمشاركات المختلفة على الجميع، أما المنشورات التي تشاهدها عند الدخول الى فيسبوك وانستغرام فهي منشورات قام التطبيق باستيرادها من الخادم قبل أن يتوقف عن العمل ولا يمكن تحديثها حتى يعود البروتوكول للعمل من جديد يسمح للمستخدمين تلقي منشورات وأخبار وصور وفيديوهات جديدة.


 و لان شركة فيسبوك تستخدم خوادم خاص بها فإن جميع المنصات و  الخدمات التابعة لشركة فيسبوك سوف تتوقف عن العمل الى حين اصلاح العطب الفني.


شركة فايسبوك تكبدت خسائر تقدر بالملايير خلال هذه الساعات القليلة، والجميع سوف يتساءل كيف ذالك؟ وكيف يمكن لعطل دام ل 6 أو 7 ساعات ان يكبد الشركة كل هذه الاموال الطائلة؟ 


نعم هذا الامر معقول جدا وربما لن تصرح الشركة بالمقدار الحقيقي لخسائرها، لأنه وحسب تقرير لجريدة الشرق حول مداخيل كبريات الشركات العالمية خلال عام 2021 فإن شركة فيسبوك تصل مداخيلها الى حوالي 120 الف دولار في الدقيقة الواحدة.


من هنا تستطيع بعملية حسابية بسيطة أن تعرف كم هي مداخيل شركة فيسبوك في ساعة واحدة ثم بعد ذلك في 7 ساعات وهذا فيما يتعلق بالمداخيل.


أما في ما يخص مصاريف شركة فيسبوك فلن ندخل في حساب عدد مباني الشركة و عدد الموظفين و عدد الاجهزة والبرامج و وسائل النقل وغيرها، لكن سوف نقتصر على حجم الكهرباء التي تستهلكها خوادم شركة فيسبوك التي تستقبل عدد زيارات شهرية تقدر بالملايير.


  • منصة فيسبوك تقدر عدد الزيارات الشهرية ب 23 مليار زيارة
  • منصة انستغرام تقدر الزيارات ب 7 ملايير زيارة في الشهر
  • منصة واتساب تقدر الزيارات ب 3 ملايير زيارة كل شهر 


إذن الخوادم الخاصة بهذه المنصات تستهلك من الكهرباء في اليوم الواحد ما قد تستهلكه مدينة بأكملها في شهر كامل.


إذن من خلال هذه المعلومات البسيطة, يمكن ان نستنتج ان خسائر شركة فيسبوك في هذه المدة التي وقع فيها هذا العطل المفاجئ ستكون كبيرة وكبيرة جدا. 

reaction:

تعليقات