القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الهاتف الذكي؟

 1 - ما هو الهاتف الذكي؟ ?What is a Smartphone



ما هو الهاتف الذكي؟


الهاتف الذكي the smartphone هو جهاز إلكتروني محمول،  يوفراتصالاً بشبكة خلوية يتميز بشاشته التي تغطي واجهته الامامية كلها، وهو ذو سمك نحيف في أغلب الحالات لا يتجاوز 10 ملمتر على أقصى تقدير. 

أما ظهر الموبايل فيكون مصنوع من مواد بلاستيكية أو زجاجية يخصص حيز صغير من  الكاميرا أو الكاميرات الرئيسة واسفل هذا الغطاء الزجاجي او البلاستيكي نجد البطارية و من أسفلها نجد اللوحة الأم أو Motherboard الخاصة بالجوال وهي عبارة عن لوحة الكترونية مطبوعة تكون في أغلب الأحيان ذات شكل مستطيل تحتوي على مقابس دقيقة متعددة  وذلك لتوصيل جميع أجزاء التلفون ببعضها البعض مثل المعالج و ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين ومنافذ بطاقة سيم SIM والكارت ميموري والميكروفون و البطارية والفلاش والكاميرا وازرار التحكم وغيرها من أجزاء الهاتف.


2 - متى تم صنع أول هاتف ذكي ؟


من اخترع الهاتف الذكي؟ تم تصميم اول هاتف ذكي في التاريخ عام 1992 من طرف  شركة  IBM للالكترونيات وقد أطلقت عليه اسم سيمون، وقد تم عرضه لأول مرة خلال فعاليات المعرض التجاري لصناعة الحاسوب الذي انعقد في لاس فيغاس في الولايات المتحدة، وكان بالإضافة إلى كونه هاتف محمول خاص بإجراء المكالمات الهاتفية، كان أيضا يتوفر على ساعة، والتقويم و الة حاسبة و مذكرة الكترونية لتدوين أي شيئ، ولوحة رسم كما يقوم بإرسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني، واستقبال رسائل الفاكس وايضا يتوفر على ألعاب الكترونية، ولم تكن هناك أزرار ملموسة للتحكم، بل كان المستخدم يتحكم في كل ذلك عن طريق اللمس.


متى تم صنع أول هاتف ذكي ؟


بعد ذلك قامت شركة نوكيا الشهيرة بتصميم وإنتاج أول هاتف ذكي لها في عام 1996، وهو نوكيا 9000 Nokia 9000 Communicator ثم قامت بصناعة نوكيا 9110 في عام 1998، أما مصطلح الهاتف الذكي فقط تم اعتماده رسميا في عام 1997 من طرف شركة اريكسون.


3 - هل تغير شكل الهاتف الذكي الحالي عن شكله الاول؟


هل تغير شكل الهاتف الذكي الحالي عن شكله الاول؟


تغيير تصميم ومفهوم الهاتف الذكي the smartphone شيئا فشيئا منذ اختراعه لأول مرة, خصوصا بعد ظهور تقنية 3G أو الجيل الثالث لشبكات الهاتف الخلوي, مع بداية الالفية الثالثة ولازالت الهواتف الذكية و الخدمات التي يقدمونها تتطور بمرور السنين الى أن وصلت الى مستوى متقدم بل إلى أبعد الحدود, فبعد أن كانت الهواتف عموما مجرد وسيلة للاتصال و إجراء مكالمات هاتفية، أصبح الهاتف الذكي و بفضل التطور التكنولوجي يقدم الكثير من الخدمات والمهام المختلفة التي لا يمكن تصورها، فبالإضافة الى المهام التقليدية التي كان يؤديها فقد تطور ليصبح قادر على تشغيل الكثير من البرامج و التطبيقات التي تقدم خدمات متنوعة، اضافة الى أنه يتيح إمكانية تصفح الانترنت من خلاله، ويمكنك التحكم في من خلال لمس الشاشة فقط.


4 - ماهي الخدمات التي يقدمها الهاتف الذكي؟


ماهي الخدمات التي يقدمها الهاتف الذكي


🔼مميزات الهاتف الذكي كثيرة جدا, حيث يوفر العديد من الخدمات المتنوعة كما تحظى بالعديد من المميزات والإمكانيات التي تجعلها أكثر من مجرد هاتف عادي، وفيما يلي سوف نستعرض معكم قائمة بالخدمات التي تقدمها أغلب الهواتف الذكية.


  1. إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية الصوتية و المرئية عن طريق خاصية الاتصال بالفيديو.
  2. ارسال واستقبال الصور و الفيديوهات والرسائل النصية باستعمال تقنيات مختلفة.
  3. استخدام كاميرا الموبايل في التقاط الصور وتصوير فيديوهات.
  4. الاستماع للمحطات الإذاعية من خلال خاصية الراديو.
  5. يتوفر على مصباح يمكنك استعماله للرؤية في الظلام .
  6. يوفر الهاتف الذكية إمكانية قراْة كتب الكترونية.
  7. يمكنك استعمال شاشة الجوال لمشاهدة مقاطع فيديو أفلام مباريات كرة القدم وغيرها.
  8. تسجيل الصوت وتشغيل الموسيقى.
  9. تستطيع أن تلعب ألعاب مختلفة تقوم بتنزيلها على الجوال.
  10. تصفح الإنترنت بمختلف المميزات التي توفرها.
  11. تنزيل ملفات او مقاطع فيديو او موسيقى من الانترنت باستعمال برامج خاصة
  12. إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني.
  13. الاتصال ب  GPS لتحديد المواقع.
  14. يمكن لبعض الهواتف أن تعمل مثل الريموت كونترول للتحكم في الأجهزة المنزلية المختلفة.
  15. عرض التوقيت والتقويم وعدة وظائف أخرى مثل المنبه والمواعيد آلة حاسبة لوحة تدوين الملاحظات وغيرها.
  16. تقديم معلومات عن احوال الطقس ودرجة الحرارة والبرودة.
  17. الإملاء الصوتي وتدوين الملاحظات.
  18. استخدام مساعد صوتي افتراضي مثل خدمة Siri في هواتف أبل أو Google Assistant في هواتف الاندرويد وغيرها.


والكثير الكثير من الخدمات التي لا يسعنا ذكرها في هذا الموضوع.


5 - ما هي انظمة تشغيل الهاتف الذكي؟


يتوفرالهاتف الذكي على نظام تشغيل خاص بيه تماما مثل الكومبيوتر، هذا النظام هو الذي يعمل الجهاز من خلاله على تنفيد جميع المهام التي يؤديها، ومن اشهر انظمة تشغيل الهواتف الذكية.


ماهي انظمة تشغيل الهاتف الذكي؟


Android - 1 أندرويد


نظام التشغيل الأكثر شيوعا واستعمالا في العالم تمت برمجته من طرف جوجل ويعمل به العديد من الشركات العالمية مثل سامسونج وشاومي وهواوي و أبو و و وان بلس و غيرها من الشركات المعروفة.


iOS - 2


 ويعتبر ايضا من أشهر أنظمة تشغيل في العالم, وقد تمت برمجته من طرف شركة أبل وهو خاص بهواتفها فقط.


Windows Phone - 3


نظام تشغيل قامت شركة مايكروسوفت بتطويره لجعله مشابها لنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها ويندوز Windows، وهو يعمل على الهواتف التي تدعمها شركة  Microsoft مثل هواتف نوكيا.


 BlackBerry - 4


نظام تشغيل خاص قامت الشركة الكندية المتعددة الجنسية Research In Motion تطويره ليعمل به منتجاتها من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. 


6 - هل يتم تحديث أو تغيير نظام تشغيل الهواتف الذكية؟



📱 نظام التشغيل على العموم يتم تحديثه من طرف الشركة المبرمجة باستمرار وذلك لاضافة مميزات جديدة أو اصلاح بعض الاخطاء التي يتم اكتشافها في عمل النظام, وايضا لسد الثغرات التي قد تحدث فيه وقد تتسبب في تسرب بيانات المستخدمين, لكن هذا التحديث يكون لمدة محدودة حسب العروض التي تقدمها الشركة مثلا سيتم ارسال تحديتاث لهاتف معين لمدة سنة أو سنتين أو ثلاثة أن ذاك يتوقف التحديث, آنذاك يضطر المستخدم للعمل بنظام التشغيل المتاح من دون تحديتاث, أو يقوم بتغير هاتفه.


اما بخصوص تغير النظام ككل فهذا الى حدود الساعة غير ممكن, كل هاتف يعمل بالنظام الذي تم تثبيته عليه من طرف الشركة ولا يمكن تغييره أبدا مثلا لا يمكن لهواتف أندرويد أن تعمل نظام  iOS.


يمكنك تحديث إصدار نظام تشغيل الهواتف الذكية. ومع ذلك ، لا يمكنك تغيير نظام تشغيل الهواتف الذكية. على سبيل المثال ، لا يمكنك تثبيت iOS على هاتف Android.


7 - ما هي مكونات الهاتف الذكي؟


يتخذ الهاتف الذكي the smartphone شكلا واحدا موحدا لدى جميع الشركات المنتجة مع بعض الاختلافات البسيطة التي تميز كل هاتف عن الآخر من خلال الشكل أو التصميم الخارجي, للشكل الخارجي للهواتف الذكية بصفة عامة يكون مستطيل تحتل الشاشة معظم الواجهة الامامية, باستثناء جزء صغير يكون مخصص للكاميرا الامامية, وقد يأتي بجانبها مستشعرات الهاتف, مثل مستشعر القرب مثلا, ثم نجد مكبر الصوت الخاص بالمكالمات, أما أسفل الموبايل فنجد مكبر الصوت الرئيسي, مع منفذ USB وبجانبه منفذ سماعات الأذن, أما في الجانب الأيمن للهاتف نجد زر التشغيل و يكون مدمجا في بعض الأحيان على مستشعر البصمة, تم أزرار التحكم في الصوت, أمل الجانب الأيسر نجد فيه نجد فيه منفذ بطاقة سيم و كارت ميموري.


ماهي مكونات الهاتف الذكي؟



ظهر في الهاتف الذكي نجد عدسة الكاميرا الرئيسية التي قد تكون كاميرا واحدة أو أكثر, نجد بجانبها فلاش و وفي حالة ما كان الجوال يدعم Sensors حساسات الكاميرا مثل المثبت البصري OIS  فإننا نجده بجانب الكاميرا.


الأجزاء الداخلية للهاتف الذكي تتكون من:


  • البطارية
  • البطاقة الام motherboard التي تجمع كل الاجزاء الداخلية للهاتف 
  • المعالج CPU
  • القرص الصلب
  • الذاكرة العشوائية RAM


8 - كيف يعمل الهاتف الذكي؟


كيف يعمل الهاتف الذكي؟


الهاتف الذكي أو جميع الهواتف المحمولة في جوهرها هو عبار عن راديو أو مذياع  يعتمد على دائرة استقبال وإرسال موجات اللاسلكية خاصة بالهاتف الخلوي ويعتمد هذا الأمر بالأساس على عمل بطاقة سيم وهي عبارة عن بطاقة صغيرة تضم بداخلها وحدة تخزين دقيقة و صغيرة جداً مع وحدة معالجة تخزن فيها مجموعة من البيانات المختلفة الخاصة بالمستخدم الذي يستعملها للاتصال بالآخرين.


وتستخدم الهواتف الذكية تقنية شبكة الهاتف الخلوي لإرسال واستقبال البيانات هذه التكنولوجيا أو بروتوكولات الاتصال يعمل المطورون على تصنيفها الى أجيال مثل 2G و 3G و4G و5G، لكل جيل خصائصه التي يتميز بها عن الجيل السابق، وتستطيع الهواتف الذكية الاتصال ايضا عن طريق شبك الواي فاي Wi-Fi للاتصال السريع بالانترنت و نقل البيانات ويمكن للهاتف الذكي أن يؤدي الكثير من المهام من خلال هذه الخاصية.


التحكم بالهواتف الذكية عموما يتم عن طريق اللمس من خلال الشاشة، بالضغط على مجموعة من الأيقونات المختلفة التي تعطي أوامر معينة يتم تنفيذها من طرف المعالج و نظام التشغيل الخاص بالجهاز، وتعمل معظم الهواتف الذكية من خلال المعالجات ورقائق الكمبيوتر التي يتم من خلالها التحكم في مجموعة من الوظائف التي يقوم بها الهاتف الذكي مثل تصفح الإنترنت أو مشاركة الصورأما الميزة الأكثراستخدامًا فهي الكاميرا التي تعتمد في عملها على مستشعرات تنتج لنا صورعالية الدقة وهي نفسها التي توجد في الكاميرات الرقمية.



نظام التشغيل الخاص بالهاتف يتحكم في جميع استخدامات الهاتف الذكي, هذا الذي تقوم الشركة المصنعة تبثه فهو يعمل تنسيق عمل جميع مكونات الجهاز فمثلا تعمل جميع هواتف شركة شاومي أو سامسونج بنظام Android هذا النظام هو الذي يقوم بتشغيل التطبيقات المختلفة التي قمت بتتبيثها،  كما تكون لديه القدرة على تشغيل عدة تطبيقات في وقت واحد، كما يمكنك من تنزيل تطبيقات وبرامج اخرى، الهاتف الذكي هو جهاز متعدد التخصصات بفضل نظام تشغيله حيث يتيح لك إمكانية مشاهدة مقطع فيديو وتلقي مكالمة ثم إعادتك إلى الفيديو بعد انتهاء المكالمة بشكل سلس وهو أيضًا قادرعلى مزامنة جميع معلوماتك مع الأجهزة الخارجية.


9- لماذا نحن في حاجة الى هاتف ذكي؟


لماذا نحن في حاجة الى هاتف ذكي؟


مما لا يختلف عليه أثنين هو أن معظم الناس لا يستطيعون الاستغناء عن هواتفهم الذكية ولو ليوم واحد، لقد أصبح وجوده مهما في حياة جل سكان هذا الكوكب، لا يمكن أن تمر عليك ساعة من الزمن من دون أن تلقي نظرة على هاتفك، بل يكون ذلك بشكل لا شعوري و بدون أي سبب فأحيانا قد تضغط على زر تشغيل الهاتف لتلقي نظرة خاطفة عليه ثم تقوم باقفاله مجددا، فعلى الرغم من كون الهاتف الذكي ليس ضروريا لممارسة حياتك اليومية، فأنت تستطيع أن تعيش حياتك بشكل عادي جدا من دون الحاجة الى هاتف ذكي، ولكن مع ذلك يبقى لهذا الجهاز الذكي دور كبير لانه يجعلك تساير مستجدات هذا الزمن الرقمي.



الهاتف الذكي سلاح ذو حدين فهو قد يكون في بعض الحالات مصدر للإزعاج و تضيع الوقت في أمور تافهة، واحيانا أخرى قد يكون مصدرا للعلم والمعرفة وتحقيق أقصى كم من الاستفادة من خلال الخدمات المتنوعة والمختلفة وايضا المفيدة التي يقدمها الجوال الذكي، اذن اجعل من جهازك وسيلة تبقيك على اتصال دائم بما هو إيجابي فهو يجعلك تستفيد من خدمات المراسلة و البريد الاليكتروني و الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي، وإجراء مكالمات صوتية أو مكالمات الفيديو وإرسال رسائل نصية، والاستفادة من خدمات التطبيقات المتنوعة.



 يقدم لك الهاتف الذكي نفس الخدمات  التي يقدمها لك الحاسوب فهو يمكنك من الاتصال بالانترنيت و تصفح المواقع، والدراسة عن بعض ومتابعة المحاضرات، ويجعلك تبقى على اطلاع دائم بالأخبار و المستجدات، وايضا التسوق عبر الانترنيت بشكل مباشر و من اي مكان تتواجد فيه وبدون جهد ايضا، فمن خلاله تستطيع أداء جميع فواتيرك الخاصة بالكهرباء و الماء و مستحقات الهاتف والضرائب وغيرها، كما تستطيع الحصول على تذاكر الطائرات والقطارات والحافلات و الحجز في الفنادق والكثير الكثير من الخدمات التي يقدمها لك الهاتف الذكي.



اضافة الى كونه مصدرا للترفيه حيث تستطيع مشاهدة مقاطع الفيديو و الافلام والمسلسلات ومباريات كرة القدم أو أي رياضة تحبها وايضا يشغل وسائط ووحدة تحكم في الألعاب المختلفة، وايضا التقاط صور رائعة من خلال كاميرته وتسجيل فيديوهات ومقاطع صوتية والاستماع الى الموسيقى، واستخدام خاصية GPS و خرائط جوجل لتحديد المواقع، كما تستطيع ان الوصول الى شبكة الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت عن طريق شبكات بياناتٍ3G أو 4G أو من خلال الولوج الى شبكة الواي فاي  Wi-Fi، وكذالك تستطيع تمرير بيانات و ملفات من خلال النطاق العريض للأجهزة المحمولة أو ما يختصر ب NFC أواستعمال البلوتوث Bluetooth والكثير من التقنيات والميزات التي أصبحت الهواتف الذكية الحديثة تدعمها.

reaction:

تعليقات