القائمة الرئيسية

الصفحات

تزايد عدد البرامج الضارة مثل حصان طروادة البنكي التي تستهدف Android و iOS بنسبة ٪80

تقرير يحذر من عدد البرامج الضارة مثل حصان طروادة البنكية banking Trojans التي تستهدف Android و iOS بنسبة ٪80 في عام واحد


تزايد عدد البرامج الضارة مثل حصان طروادة البنكية التي تستهدف Android و iOS بنسبة ٪80


انتشر عدد البرامج الضارة التي تستهدف التطبيقات الخاصة بالابناك والتي يتم تنزيلها على الهواتف الذكية قصد متابعة الحسابات البنكية من خلال الهاتف، عدد كبير من البرامج الضارة التجسسية مثل برنامج حصان طروادة الشهير التي تستهدف الهواتف الذكية  التي تعمل بكل بنظام Android و iOS وقد ارتفعت نسبة الهجوم على الهواتف بشكل عام إلى 80٪ على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2021.


تستهدف هذه البرامج الخبيثة و التي تكون مدرجة  بأسماء من قبيل  FluBot و TeaBot و Cerberus، التطبيقات البنكية بشكل خاص بهدف سرقة البيانات السرية والمعلومات الحساسة من هواتف المستخدمين ومن تم اللجوء في النهاية ابتزاز أصحاب الموبايلات بشكل وحشي.


كيفية عمل هذه البرامج الضارة التي تكون عبارة عن سكريبت صغير الحجم مبرمج لأداء مهام خاصة تتمثل في التجسس وارسال المعلومات بشكل صامت من الصعب ان ينتبه اليه صاحب الهاتف، من ثم ترسلها الى الشخص الذي قام برمجتها.


يمكن ايضا لهذه البرامج أن تراقب الرسائل القصيرة التي ترسلها الأبناك لأصحاب الحسابات من أجل المصادقة على تسجيل الدخول إلى حساباتهم البنكية على هواتفهم من خلال التطبيق، فتعمل هذه البرامج الضارة على اعتراض هذه الرسائل وإرسالها الشخص المخترق وبالتالي يصبح الحساب البنكي لصاحب الهاتف في متناول لصوص المعلوميات.


تستهدف برامج أحصنة طروادة البنكية بشكل خاص الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد 


تعتبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android هي الأكثر تضرراً والأكثر سهولة في الاختراق بنسبة تفوق 50٪ من عدد الاختراقات، وغالبا ما يكون مصدر هذه البرامج الضارة التي تستهدف الهواتف الذكية الخاصة بنظام أندرويد من خلال التطبيقات التي يتم تنزيلها من خارج متجر Google Play والتطبيقات المتوفرة ايضا على جوجل بلاي او في بعض متاجر التطبيقات الرسمي.


تستهدف البرامج الضارة التي تسمى بأحصنة طروادة البنكية بشكل أساسي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android على وجه التحديد وفقًا لتقرير صادر عن شركة نوكيا للهواتف الذكية، فإن وجود برامج ضارة على منصة Play Store يرجع بالاساس الى التطور الذي يحدث من طرف قراصنة المعلوميات لاختراق الرادار الخاص بحماية جوجل  Google Play Protect ، الذي هو عبارة نظام معلوماتي تطوره شركة جوجل باستمرار خاص لمكافحة البرامج الضارة داخل متجر التطبيقات. 


كما أن جوجل تعمل باستمرار على تحسين وتطوير هذا البرنامج للكشف عن التطبيقات الضارة داخل المتجر و حذف هذه التطبيقات و اغلاق حسابات اصحابها، وبالفعل عرفت عمليات الاختراق بعض التراجع في الاونة الاخيرة، مع تزايد عمليات اغلاق الحسابات من طرف جوجل.


إذن تضيف شركة نوكيا في تقريرها أنه على الرغم من ارتفاع عدد البرامج الضارة، او تروجان والتي يكون أغلبها عبارة عن برامج ضارة بنكية، فإن معدل الاختراقات الإجمالية للهواتف الذكية بدأت وتيرته في الانخفاض، ولكن في واقع الأمر يوجد لصوص المعلوميات دائمًا طرقًا و ثغرات جديدة لتجاوز رادار أمان متجر جوجل  Google Play Protect، وفي المقابل تعمل Google أيضًا باستمرار ودون توقف لإصلاح الثغرات والعمل على تحسين أساليبها في فهم طرق الاختراق اكتشافها  و القضاء على معظم التهديدات.


في تقرير شامل لشركة نوكيا في عام 2020 و استنادًا إلى البيانات المتصلة على أكثر من 200 مليون هاتف ذكي محمي بواسطة  برنامج حماية خاصة بنوكيا Nokia NetGuard Endpoint Security، وبالتحديد في الولايات المتحدة، كشفت التقارير على أن حوالي 87٪ من الأمريكيين يستخدمون الهواتف الذكية للاطلاع ومتابعة حساباتهم البنكية.

 

وايضا في شهر يوليو من 2021 وصلت نسبة المتصلين بحساباتهم البنكية من خلال موبايلاتهم الذكية إلى أكثر من 72٪ والأغلبية العظمى من هذه الاجهزة  تعمل بنظام تشغيل  Android مقارنة بـ 27 ٪  فقط من الاجهزة التي تعمل بنظام iOS.


كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة التي تستهدف التطبيقات البنكية؟


من خلال هذا التقرير يمكننا فهم سبب الانتشار الرهيب للبرامج الضارة البنكية، لكن كيف يمكنني حماية جهازك من هذه البرامج الضارة؟ جوابا على هذا السؤال وبطبيعة الحال هناك منافسة شرسة من كلا الطرفين، في المخترقين او لصوص الانترنت يعملون بشكل مكثف لإيجاد الثغرات للتسلل الى الهواتف و الحواسيب و الاجهزة اللوحية الخاصة بالمستخدمين، وفي المقابل نجد الشركات او المبرمجين الاخرين يعملون على اعتراض هذه الثغرات وسد جميع الطرق في وجه لصوص المعلوميات.

اذن لابد ان تأخذ احتياطاتك باستمرار لحماية هاتفك الذكي ومعلوماتك الشخصة، ومن أفضل الطرق لحماية نفسك من هذه التهديدات هي لن تقوم تثبيت برنامج فعال لمكافحة الفيروسات على هاتفك الذكي، هذا متاح على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android فقط، اما الهواتف التي تعمل بنظام iOS  فإن هناك قيود  تفرضها Apple على  البرامج المكافحة للفيروسات.


ويمكن ان تحمي هاتفك ايضا بعدم تحميل أي تطبيق غير موثوق من مصادر خارجية، والاعتماد على تطبيقات جوجل بلاي، وحتى التطبيقات التي يتم تنزيلها من متجر جوجل إذا كنت تشك في تطبيق ما فانصحك قبل تحميله ان تدخل الى المعلومات الخاصة بالتطبيق للاطلاع على عدد التحميلات و ايضا قراءة التعليقات انصح دائما بقراءة اغلب التعليقات، إذا وجدت شيئا مثيرا للشكوك فلا تحمل التطبيق، وعمل فحص دوري كل مرة لبيانات هاتفك.


المصدر: presse-citron

reaction:

تعليقات