الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر و الربح من الـ Freelance

الدليل الشامل لتصبح محترفا في العمل الحر و الربح من الـ Freelance


الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر والربح من الـ Freelance

ماهو العمل الحر او Freelance? كيف يمكنني ان أبدأ العمل الحر ؟ هل فعلا العمل الحر او freelance work أو freelancing مربح؟ هل يشترط الدخول الى هذا المجال احترافية و تجربة كبيرة؟ كيف يمكنني ان أبدأ العمل الحر علما انني مبتدأ وليست لدي أية خبرة؟ كيف يمكنني الربح من الانترنت عن طريق تنفيد الخدمات المصغرة على موقع khamsat او Fiverr غيرها من المواقع اخرى؟


أسئلة عديدة تشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في وضع الخطوة الاولى في العمل الحر، منها هذه الأسئلة التي تم طرحها في الفقرة السابقة، بعد ان أصبح مجال الخدمات المصغرة يعرف انتشارا كبيرا، وأصبح الطلب على هذا النوع من الخدمات كبير جدا بشكل لا يمكن تصوره.


ما هو العمل الحر؟


يقصد بالعمل الحر او المستقل، ان تمتلك مقومات للعمل لصالح شركة او مؤسسة او شخص او مجموعة من الاشخاص، هذا العمل يتطلب تنفيذ مهام وخدمات محددة في المجال الذي تعرفه وتحترفه مثلا مصمم او مبرمج او مترجم او محاسب او مسوق، وغيرها من المهن، في هذه الحالة ان تعمل لصالح شخص او شركة ان تكون جزء من هذه الشركة او المؤسسة، وفي بعض الحالات قد يكون العمل بموجب عقد يمتد لمدة زمنية محددة الى حين انتهاء الخدمة التي ستعمل على تنفيذها لصالح هذه الشركة.


أي ان عملك في الاصل يتميز بنوع من الحرية التامة في قبول العمل و في مكان تنفيذ العمل وايضا في الأوقات المخصصة للعمل لأنك لن تكون مقيد بساعات العمل اليومية المعتادة، لانك غير مرتبط لا بشركة ولا بمكان معين ولا بوقت محدد للعمل، كل ما تكون مطالب به هو أداء الخدمة او المهمة الموكلة إليك في الوقت المتفق عليه.


العمل الحر بصريح العبارة هو ان تعمل لصالح نفسك، انت مدير نفسك تحدد مع من ستعمل وتحدد أسعار العمل وايضا طريقة  تنفيذ العمل مع المدة الزمنية التي ستحتاجها لتنفيذ المهمة، بهذا لا يمكن اعتباره موظفا او مستخدما تابع لاي شركة او مؤسسة كيفما كانت، فأنت تقدم خدمات مشروطة طبقا لمواصفات محددة يطلبها منك العميل مقابل أجر محدد ووقت محدد.


كيف تطورت خدمات العمل الحر و كيف يمكنني الربح من منصات freelancer


منصات كثيرة أصبحت متخصصة في مجال الخدمات المصغرة، على مستوى العالم وايضا على المستوى العربي حيث يعتبر موقع العمل الحر خمسات من أشهر المواقع العربية التي تهتم بهذا النوع من الخدمات. 


وبالفعل لقد أصبح مجال العمل الحر ملجأ للكثير من الشباب العربي، كحل جذري لشبح البطالة الذي تعاني منه أغلب الدول العربية، وبالفعل فقد أبان الشباب العربي على طول كعبه واستطاع ان يحجز مكانه الى جانب الهنود والباكستانيين الذين يحتكرون هذا المجال داخل كبريات المنصات العالمية مثل upwork و Fiverr و ureed.


ولعل الأسباب الرئيسية التي ساهمت في نمو هذا المجال، يتمثل في الانتشار الواسع لاستعمال الانترنيت على المستوى العالمي، خصوصا خلال السنوات الاخيرة، حيث قفز عدد المستخدمين للانترنت من أقل من ملياري مستخدم في عام 2010، الى أكثر من 5 ملايير مستخدم في أبريل 2022.


هذا الارتفاع المهول في عدد المستخدمين، سيؤدي حتما الى ازدهار المواقع الالكتروني و المتاجر الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي و الكثير من المنصات الاخرى التي تحتاج الى خدمات مصغرة ينفذها او يقوم بها عامل مستقل FreeLancer، من قبيل تصميم الشعارات، والصور و الفيديوهات وبناء المواقع وخدمات تحسين المواقع، وخدمات البرمجة وبناء التطبيقات و الترجمة و كتابة المقالات و الكثير من الخدمات الاخرى التي يتخصص أصحاب العمل الحر في تنفيذها.


طبعا اذا كنت تعمل على الانترنت او تمتلك مشروعك الشخصي او نلاين، فلا يمكنك باي حال من الاحوال ان تكون ملما بجميع الجوانب التي يشملها مشروعك، بالتالي فأنت في حاجة الى شخص خبير مستقل FreeLancer ان ينفذ لك خدمة معينة مرتبطة بجانب معين من جوانب مشروعك على الانترنت.


ايجابيات العمل الحر كيف ابدا العمل موقع خمسات freelancer


لماذا موقع خمسات؟ يعتبر موقع خمسات من أفضل المواقع العربية للربح من الانترنت, حيث يتميز بالكثير من الإيجابيات تشجع للعمل على موقع خمسات freelancer, كيف ذلك؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه من خلال هذا الدليل الشامل للعمل الحر والربح من خمسات freelancer، حيث سنقدم لكم الكثير من المعلومات و النصائح والخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها لبدء العمل على موقع خمسات، الذي يعتبر الخيار الأنسب لكل مبتدأ في هذا المجال لعدة أسباب وهي.

موقع العمل الحر خمسات هو عبارة عن منصة عربية لغتها الرسمية هي اللغة العربية وبالتالي لن يجد الأشخاص المبتدئين الذين لا يتقنون اللغة الانجليزية اية مشكل فيما يخص التواصل، لأن مشكل التواصل يعتبر عائقا كبيرا للعرب داخل المنصات الاجنبية التي تكون لغتها الرسمية الانجليزية او الفرنسية مثلا.

من الأمور الجميلة في طريقة عمل خمسات freelancer، هو ان الموقع لا يفرض سياسة صرامة او قاسية فيما يخص الشروط والأحكام و اتفاقية الاستخدام الخاصة بالموقع، عكس المواقع الاجنبية الذين قد يقومون بقفل حسابك بدون اي سابق انذار حتى ولو كنت من البائعين المميزين او حتى اذا كنت من زبناء الموقع، واذا تم اقفال الحساب فلن تستطيع استرجاعه مرة اخرى.

لهذا السبب انصح كل المبتدئين بالعمل في البداية على kamasat، فهو أفضل خيار لهم يعتبر خمسات للمبتدئين المكان الذي يستطيعون ان يطوروا من أنفسهم وأن يكتسبوا خبرة تخول لهم العمل في المواقع العالمية الاخرى.

وهذا الامر ليس تقزيما او تقليلا من شأن موقع خمسات بل على العكس هذا الموقع يتميز بالسهولة والبساطة في العمل، الامر الذي يجعلك تحس انك في موطنه وبين اخوانك, اضافة الا انك تستطيع الاستفادة من العمل على موقع خمسات للعمل من المنزل فقط او من اي مكان تريد وفي أي وقت تشاء.

نعم انا أتحدث إليك عن تجربة، لقد تم اقفال حسابي الشخصي في أحد المواقع دون ذكر اسم هذا الموقع، بسبب تعليق غبي لأحد العملاء الأجانب، على احدى خدماتي التي كنت أقدمها على تلك المنصة، مع العلم انني عملت المستحيل لارضائه، ومع ذلك اتهمني بانني قدمت له ملف مضغوط يحتوي على فايروس.

نعم تصرف غبي من هذا الشخص لأنني لست غبي مثله لكي اضع فيروسات داخل الملفات التي يسترزق منها، واحقق منها ارباح لاباس بها، صراحة هذا الأمر فيه الكثير من الشطط والظلم للبائعين لان هذا الموقع يضع الزبناء في الأولويات ولا يهتم بالبائعين ولا يعطيهم اية فرصة للدفاع عن أنفسهم.

والدليل على ذلك عندما يتم غلق الحساب لا يمكنك الاتصال بالدعم، لأن هذه العملية تتم من خلال الواجهة الخاصة بك داخل الموقع، وإغلاق الحساب يعني عدم قدرتك على الاتصال والاستفسار، وحتى ان كان لديك رصيد من المال على محفظتك فتأكد انك لن تحصل عليه ابدا.

للاشارة الحساب الخاص بي الذي تم اغلاقة عمره أكثر من 6 سنوات, ولحسن الحظ ان المبلغ الذي كان في محفظتي عندما تم غلق الحساب لا يتجاوز 25 دولار.

على كل حال انا اقدم لكم هذه النصائح من خلال تجربتي مع مواقع الخدمات المصغرة، وكذلك من خلال تجاربي الكثيرة في مجال الربح من الانترنت بشكل عام.

حتى لكي لا نطيل عليكم على الرغم أنني لا أتعمد ذلك، ولكن انا احب ان اقدم لكم نصائح عن تجربة، لكي يتفادوا الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها انا

لماذا العمل الحر مهم و يعتبر خيار مناسب للكثير من الأشخاص؟



الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر والربح من الـ Freelance


إذن العمل الحر يعتبر من الخيارات الجيدة التي انصح بها كل مبتدأ مقبل على الدخول الى عالم الربح من الانترنت، والسبب في ذلك هو انك سوف تتعلم مهارة او بمعنى أدق سوف تتعلم حرفة تعيش معاك و تعيش معها الى الابد.

مثلا عندما تمتهن حرفة النجارة فإنك ستصبح وستبقى نجارا محترفا حتو ولو بلغت من العمر 70 سنة، لن ينقص هذا الأمر من مهاراتك أي شيء بل تزداد مهارتك وحرفيته مع مرور السنوات، في الحرفة تصقل بمرور الوقت وهذا هو السر الكامن وراء العمل الحر او freelance.

بالتالي العمل الحر حرفة تستطيع ان تمتهنها وتصبح مصدرا مهما للدخل بالنسبة لك، إذن لماذا لا تفكر بشكل جدي في هذا الموضوع؟

كيف أبدأ العمل الحر؟


البداية غالبا ما تكون صعبة، وتتجلى هذه الصعوبة في عدم القدرة على اختيار الطريق الصحيح الذي ستسلكه، وتتخذ مسارا لحياتك المهنية، نصيحتي لك بخصوص هذا الأمر حاول ان تفكر بشكل جدي في الخيارات التي تحبها كيف ذلك؟

ضرورة اختيار المهارة التي تميل إليها والعمل على تطوير نفسك من خلالها.

هذا الامر ضروري جدا اذا كنت ترغب في المواصلة والاستمرارية في العمل الحر، يجب عليك اختيار مهارة تحبها تستطيع ان تقدم افضل ما عندك احترافها و تنميتها. 

اذا كنت تحب مهارة الكتابة مثلا، لكنك لاحظت ان التصميم مجال مربح، وان الكثير من الأشخاص يحققون من هذه المهنة الآلاف من الدولارات، فقلت لنفسك لماذا لا اتخلى عن الكتابة واهتم بالتصميم هنا ساقول لك ان البداية خاطئة يجب عليك ان لا تهتم بهذا الأمر ولا تحاول الدخول الى هذا المجال من أجل المال فقط.

كن على يقين انك لن تبدع ولن تحقق فيه اي نتائج ايجابية لان اختيارك كان للمال وليس بسبب حب هذا المجال، إذن من الضروري جدا ان تعمل على المجال الذي تحبه وتحس بنوع من الميول اليه، حب المهنة سيجعلك تستمتع عندما تقوم بها وتبدع فيها حتما الى ابعد الحدود.

الإبداع يتطلب كذلك تطوير وترقية مواهبك في المجال الذي تعمل فيه، يجب عليك ان تجتهد و تبتكر وتواكب جميع المستجدات والتحديثات المتعلقة بمهنتك بمجال عملك، يجب عليك ان تطور من نفسك دائما وكلما جد جديد في هذا الميدان يجب ان تكون انت اول من يعلم بها، لأن الاستمرارية في اي مهنة تتطلب التطوير والتجديد.
 
كيف يمكنني تعلم احدى المهارات الخدمات المصغرة، على الرغم انه لا توجد عندي اي ميول لخدمة بحد ذاتها؟

هذا السؤال مهم للغاية انت الان تريد الدخول الى مجال العمل الحر Freelance، لكنك لا تستطيع ان تحدد اي مهارة قصد العمل عليها، في هذه الحالة انصحك بالتوجه الى منصة خمسات وتبدأ في البحث من خلال أقسام الخدمات المتوفرة، تبدأ في أخذ فكرة عن جميع الخدمات المتاحة، وتبدأ في محاولة اكتشاف هذه الخدمات بشكل أكبر.

كما ستقوم بمشاهدة بعض الفيديوهات التي تشرح بعضا من هذه الخدمات، لتزداد معرفتك بها، و لكي تتضح لك الفكرة اكثر واكثر، كما انك ستكتشف تلقائيا انك تستطيع القيام ببعض الخطوات المتعلقة بمهارة معينة، هنا سوف سيتولد لديك الاهتمام بمهارة ما وستبدأ في البحث والتعمق بشكل أكبر حول كل ما يتعلق بهذه المهارة.

هنا سوف تخطو خطوتك الاولى نحو الاحتراف، نعم لأن الاهتمام ينتج عنه الحب والحب ينتج عنه العشق و الشغف، وهذا ما سيجعل منك شخصا محترفا في المجال الذي تحبه.

ابدأ الآن في التعلم وتنمية معارفك حول المهارة التي تحبها واخترتها لاحتراف العمل الحر.


الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر والربح من الـ Freelance 3


نقطة مهمة يجب الاشارة اليها ويجب ان تضعها نصب عينيك خصوصا لاني مبتدأ في مجال العمل الحر وايضا في مجال الربح من الانترنت بشكل عام، في زمننا الحاضر اصبح الوصول الى المعلومة أمر سهل وبسيط جدا، بحيث يكفي ان تتوجه الى محرك البحث جوجل او محرك بحث يوتيوب وتكتب الشيئ الذي تريد، سوف يقدمون لك المئات من النتائج إن لم نقل الآلاف.

معلومات ومصادر كثيرة ومتنوعة، وهذا هو المشكل فكثرة مصادر المعلومات يسبب للأشخاص المبتدئين نوعا من التوهان والتخبط وعدم القدرة على التركيز في مصدر محدد، وبالتالي عدم القدرة على التعلم .لهذا أنصحك بأن تبحث عن شخص خبير متمرس و موهوب في المجال الذي تريد ان تعمل فيه، ثم تبدأ في متابعته على مدونته مثلا او على قناته على اليوتيوب، ومن تم تحاول ان تقلد اي شيئ يقوم به بالحرف، دون ان تلتفت الى اشخاص اخرين او مصادر اخرى، لماذا؟

لانك عندما ستعمل على متابعة هذا الشخص، فأنت سوف تستفيد من خبرته التي اكتسبها في سنوات كثيرة وفي محاولات كثيرة قام بها في الكواليس قبل ان يقدم لك المعلومة او الطريقة الصحيحة التي تمكن من التوصل إليها بعد عمل شاق ومضني، لانه سوف يعلمك أساسيات العمل من خلال طريقته.

تقوم بتقليده وتعلم طرقه الخاصة في العمل، بعد مرور مدة من الزمن سوف تجد نفسك قد تعرفت أكثر على المجال وتعلمت اساسياته واصبحت قادر على العمل على الرغم من أنه مجرد تقليد لعمل شخص آخر ولكن هذا لايهم، لان المهم في هذه المرحلة هو التعرف أكثر على المجال وطرق العمل المتبعة.

عندما تصل الى هذه النقطة، ستكون قد تعلمت جميع أساسيات العمل لكن بطريقة الشخص اكس، ولكن الشيء المهم هو انك تعلمت قواعد الحرفة او المهنة، الان يمكنك ان تنفتح على باقي المصادر الاخرى، ان ذلك سوف تجد ان أغلب المعلومات التي سوف تجدها في هذه المصادر هو ما تعلمته انت بالضبط ولكن بطريقة الشخص اكس، وكل مصدر يقدم نفس المعلومات تقريبا لكن بطريقته الخاصة.

انت في هذه الحالة سوف تأخذ المعلومات الضرورية والطرق المستجدة و المختلفة التي لم تتعلمها من الشخص اكس، وتبدأ في اكتساب أساليب جديدة للعمل من خلال هذه المصادرالمتنوعة، ثم تبدأ في المزج بينهما والحصول على نتائج مختلفة، ثم تبدأ في بناء طرقك الخاصة في العمل من خلال دمج جميع المعلومات التي حصلت عليها، لتصنع لنفسك أسلوبا خاصا بك انت لوحدك يختلف عن الآخرين.

في هذه الحالة كن على يقين انك وصلت الى درجة الابداع وأنك قادر على ان تحجز مقعدك بين جميع المحترفين في هذا المجال وأنك قادر على منافستهم، والوصول الى هذه المرحلة لا يتطلب الوقت الكثير بقدر ما يتطلب منك التركيز و بذل المجهود والاستمرارية.

الاستمرارية والصبر والجدية في العمل وحسن المعاملة أساس نجاح العمل الحر.


الاستمرارية هي مفتاح النجاح في أي شيء تقدم على فعله، وهي كذلك السر في الحفاظ على مهارتك وصقلها وتطويرها، والحفاظ على الاستمرارية حاول قدر الامكان ان تواكب أحدث التطورات في مجالك، كما ستحاول الانفتاح على أشخاص آخرين يعملون في نفس المجال وربط علاقات معهم لتبادل الأفكار و المعلومات.

ويبقى الشيء الاهم من الاستمرارية هو الصبر لابد ان تتحلى بالصبر و العزيمة وعدم الاستسلام، وايضا التفاني والجدية في العمل، وأي شيء تريد القيام به حاول قدر الامكان ان تتقنه وتقدمه في أفضل صورة، ويجب ان تقوم بهذه الخطوة منذ البداية لأنك سوف تصبح خاضعا لما عودت نفسك عليه.

اذا عودت نفسك على الكسل و لامبالات من الصعب ان تستمر في مجال عملك، ومن الصعب ان تكسب زبائن وعملاء، أما اذا عودت نفسك عن الجدية في العمل سوف تكون جديا في جميع مراحل مسيرتك المهنية، وبالتالي سوف تصنع لنفسك علامة تجارية ذات قيمة وجودة عالية بفضل عملك الجدي واجتهادك، وبالتالي سوف تمتلك قاعدة عريضة من العملاء.

وهذا جزء من أخلاقيات المهنة ، اتقان العمل وارضاء الزبون والمهم ايضا حسن التواصل بينك وبين العميل، فكلما كان التواصل جيد مبني على الاحترام وحسن الخلق من طرفك، كن على يقين انك سوف تكسب هذا العميل وكلما اراد تنفيذ أي خدمة مرتبطة بمجالك لابد ان يبحث عنك انت شخصيا.

هذا بالاضافة الى انك سوف تتحصل على تقييمات إيجابية من طرف العملاء، هذه التقييمات تلعب دورا مهما جدا بالنسبة لك، لأنها تشجع العملاء المحتملين على شراء خدمتك لانك بائع موثوق، وايضا ستزداد ثقة الموقع بك وبالتالي ستبدأ محركات البحث في اقتراحك على العملاء الجدد وستزداد فرصك لبيع خدماتك.

إذن بعد ذكر جميع هذه النقاط والمعطيات بخصوص احتراف العمل الحر، وكيف يمكنك جعله مصدر لرزقك، سوف نتحدث الان عن طريقة العمل على موقع خمسات للخدمات المصغرة، وكيف يمكنك عرض خدمة او مجموعة من الخدمات وجلب عملاء محتملين قادرين على شراء هذه الخدمة.

ستجد الكثير من التفاصيل الاخرى حول اهمية العمل الحر في هذا المقال المفصل: How to make money freelancing and be your own boss

كيف يمكنني العمل على خمسات freelancer؟



الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر والربح من الـ Freelance 3




1)التسجيل في موقع خمسات.

في البداية التسجيل في المنصة سهل وبسيط يحتاج منك الا الدخول على موقع خمسات ادخال بيانات وجميع المعلومات التي يطلبها الموقع, وقد تطرقنا الى طريقة التسجيل وايضا طريقة اضافة الخدمة في هذا الموضوع هل منصة خمسات موقع لربح المال من الانترنت 2022؟ يمكنك الرجوع إليه والاطلاع عليه.

2) لابد من توفرك على بريد الكتروني احترافي.

حاول ان تنشئ بريد الكتروني احترافي مكون من اسمك او من اسم المجال الذي تعمل عليه، وحاول قد الامكان ان لا يكون طويل او معقد في القراءة، وأن لا يحتوي على ارقام او رموز يجب ان يكون سهل، كما يجب ان يكون هذا الايميل مؤمن ومعزز بالحماية من خلال رقم الهاتف، لأنه سيكون مهم جدا وسوف اخبرك لماذا في الوقت المناسب, قبل التوجه الى خمسات تسجيل الدخول.

3) ادخال البيانات المطلوبة.

ضع صورة شخصية مصغرة لك في المكان المخصص لها، ثم تقوم بكتابة نبذة عنك بشكل مختصر تختزل فيه مهاراتك وقدراتك على اداء الخدمة التي تقدمها على المنصة.

4) طريقة رفع الخدمة على منصة خمسات.

هذه النقطة قد قمنا بشرحها بالتفصيل كذلك من خلال موضوع "هل منصة خمسات موقع لربح المال من الانترنت 2022؟" يمكنك الرجوع إليها والاطلاع عليها حيث قمنا بشرحها خطوة بخطوة.

أهم النصائح التي يجب اتباعها عند رفع الخدمة على موقع خمسات او اي موقع اخر.


1) تصميم جيد للصورة المخصصة للخدمة.

لابد من التركيز على عمل تصميم صورة احترافية للخدمة التي تقدمها، لأنها مهمة جدا وهي أول شيء يقع عليه بصر العميل عند قيامه بالبحث عن من سينفذ له الخدمة التي يريد، حاول ان تجعل الصورة جدابة وتعكس الى حد كبير نوع الخدمة التي تقدمها.

2) عنوان جذاب للخدمة.

بعد الصورة يتوجه العميل الى قراءة عنوان الخدمة، وبالتالي يجب عليك ان تلخص الخدمة التي 
تقدمها في 8  او 10 كلمات هذه الكلمات يجب ان تكون محفزة للعميل.

3) أهمية التقييمات وضرورة التعامل بشكل لائق مع العميل.

بعد ان تجذب الصورة والعنوان العميل سوف يقوم العميل بالبحث عن التقييمات، نعم لكي يتأكد من مدى مصداقيتك وهل أنت بائع موثوق، وماذا يقول عنك العملاء الذين اشتروا منك الخدمة، هذا الامر مهم جدا في جميع مواقع بيع الخدمات، التقييم هو أهم شيء بحكم تجربتي في العمل على مواقع الخدمات المصغرة.

التقييم نهم جدا لأنه يعتبر أقوى وسيلة للحصول على مبيعات كثيرة، سواء على موقع خمسات او باقي المواقع الاخرى لأن مبدا التقييمات هو ان العميل يثق كثيرا بما يقوم العملاء الآخرين بكتابته عنك في التقييمات أكثر مما ستقوله أنت عن خدمتك.

الدليل الشامل لاحتراف العمل الحر والربح من الـ Freelance 4



وبالتالي يجب عليك ان تتعامل بشكل جيد مع العميل، والأهم أيضا جودة الخدمة التي قدمتها له، ايضا هناك طريقة فعالة للحصول على تقييمات إيجابية كنت أقوم بها وبالفعل احصل على التقييمات الإيجابية ، سوف اقوم بشرحها لك في الاخير.

4) أهمية سعر الخدمة.

إذن بعد الصور والعنوان والتقييم يأتي الدور على السعر، العميل يهتم بجودة الخدمة وتقييم البائع وايضا سعر الخدمة الذي يجب ان يكون في حدود المعقول، وان لا يكون مبالغ فيه.

في بداية انشاء حسابك كبائع على خمسات ولم تقم بعد ببيع اية خدمة، انصحك بأن يكون السعر منخفض قدر الامكان لكي تشجع العميل على شراء الخدمة، لأنك لا تتوفر على أي تقييم وبالتالي يجب عليك تحديد أقل سعر للخدمة مقارنة مع باقي البائعين، حتى تبدأ في الحصول على تقييمات ايجابية انداك تستطيع رفع سعر الخدمة.

5) اهمية تقديم نمادج العمل.

هناك عامل آخر سيساعدك على تحقيق مبيعات و في البداية قبل الحصول وكذلك بعد الحصول على التقييمات، يجب ان يطلع العميل على نماذج نهائية قمت بعملها للخدمة التي تعرضها، تقوم بوضعها على مدونة مجانية من بلوغر، وتضع رابط المدونة في وصف الخدمة ليطلع عليها العميل ولأخذ فكرة عن مدى اتقانك للخدمة، وايضا تقوم بوضعها في قسم نماذج أعمال قمت بتنفيذها.

يمكنك الاطلاع على هذا المقال الرائع لانه يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة لشرح العمل على موقع خمسات, الربح من الإنترنت بنكهة العمل الحر freelance

6) أهمية وصف الخدمة.

بعد كل هذه المراحل لابد ان تكتب وصف جيد ومحفز لخدمتك ليقتنع العميل بها، الوصف يجب ان يكون دقيقا مع شرح الخطوات التي تنفذها بشكل مختصر، وهذه الخطوات او مراحل تنفيذ الخدمة من الأفضل ان تتضمن خطوة او خطوتين تتميز بها عن باقي البائعين لنفس الخدمة التي تقدم.

7) أهمية التواصل الجيد للحصول على مبيعات وتقييمات 5 نجوم.

التواصل مهم جدا على موقع خمسات، قبل ان تقوم بتنفيذ أي خدمة لابد ان تتواصل مع العميل وتستفسر جيدا على الخدمة وعلى جميع الشروط التي يرغب العميل وجودها في هذه الخدمة، لان هذا الامر سيعمل على توضيح خطوات الخدمة وايضا يسهل عليك تنفيدها، لانك اذا لم تقم بالاستفسار سوف تعمل بشكل عشوائي وبالتالي ستبذل جهد كبير وفي الاخير لن يعجب عملك العميل.

8) نصائح مهمة قبل انجاز الخدمة.

ومن الأفضل ان تقوم بارسال الى العميل عينة من اللمسات الاولية التي تقوم بها لتنفيذ الخدمة، لتتأكد انه يريد هذه الخدمة بهذه الطريقة، اذا اعجبه الامر سوف تستمر على ذلك المنوال، إن لم يعجبه الأمر ستقوم بتغير طريقة تنفيذ الخدمة لتفادي أي مشكلة قد تحدث.

عند اتمام الخدمة ترسلها الى العميل لتطلب رأيه النهائي عن الخدمة ككل، بحيث ترسلها من دون ان تقوم بإنهاء الخدمة بشكل رسمي من خلال الموقع، اذا كان العميل راض عن الخدمة انداك تقوم بإنهاء الخدمة وتحصل على المبلغ المحدد الذي يظهر في محفظتك، هذا المبلغ يقتطع منه موقع خمسات جزء معمولة له.

9) الاهتمام بقسم طلبات الخدمات غير الموجودة.

هناك قسم مهم داخل الموقع وهو قسم طلبات الخدمات غير الموجودة، وهذا القسم مخصص للعملاء يقومون بطلب نوع خاص من الخدمات اما تكون غير موجودة على موقع خمسات او ان العميل يريد الحصول على هذه الخدمة في أسرع وقت، ماذا ستفعل انت؟

تتجه من حين لاخر الى هذا القسم وتقوم بالبحث عن عملاء يطلبون خدمة لها صلة بالخدمة التي تقدمها، فإذا كنت واثق من نفسك انك تستطيع تنفيدها، تقوم بكتابة تعليق للعميل الذي طلبها توضح فيه بطريقة احترافية انك تستطيع القيام بتنفيذها.

10) ضرورة الاطلاع على شروط استخدام الموقع.

من المهم كذلك الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بالموقع، لمعرفة بعض الأمور التي يجب تجنبها لتفادي اقفال الحساب وايضا انواع الخدمات الغير مسموح بعرضها داخل الموقع.

سؤال يطرحه بعض الاشخاص المبتدئين في مجال الربح من الانترنت، وهو هل موقع خمسات نصاب؟

منصة خمسات تعتبر أكبر منصة لتقديم الخدمات المصغرة و العمل الحر في الوطن العربي، ومن يقول إن خمسات نصاب فهذا كلام لا أساس له من الصحة، المنصة تعمل منذ أكثر من 11 سنة بشكل سليم وقانوني.

احتراف العمل الحر بشكل عام، والعمل على خمسات freelance بشكل خاص يعتبر من أفضل الخيارات التي انصح بها كل مبتدأ يسعى الدخول الى عالم العمل والربح من الانترنت، ويسعى إلى استثمار وقته وجهده وماله ايضا لبناء مشروع او علامة تجارية اونلاين، يحجز له مكان داخل هذا الفضاء الأزرق.

اتمنى من خلال هذا الدليل الشامل لاحتراف العمل الحرعن طريق خمسات freelancer، ان نكون قد قدمنا لكم ولو جزء بسيط من المعلومات والنصائح التي من الممكن ان تكون انت او انت في حاجة إليها لتبدأ مشوارك في العمل و الربح من الانترنت، نحن في انتظار ارائكم و تعليقكم حول هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-