ماهوالاستعمال القانوني للصورالتي يتم إنشاؤها بواسطة برنامج Midjourney

كيف يمكنني ان استعمل الصور التي يتم إنشاؤها بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي Midjourney  بشكل قانوني ؟

ماهوالاستعمال القانوني للصورالتي يتم إنشاؤها بواسطة برنامج Midjourney

كيف يمكن استعمال الصورالمولدة ببرنامج الذكاء الاصطناعي ميد جورني بشكل قانوني؟ سؤال مهم جدا ويجب على كل شخص يرغب في استخدام الصور التي يتم توليدها بالذكاء الاصطناعي خصوصا برنامج Midjourney, لن يكون على بينة بجميع الأمور الواردة في هذا الموضوع,

 فعلا يحب ان نتطرق الى هذه النقطة المهمة وجميع الشروط والسياسات المتعلقة بها, لكي لا نقع في أي نوع من المشاكل مع أي جهة كانت, لأن هناك قوانين وسياسات تنظم استعمال الصور التي تم تصميمها ببرنامج Midjourney وهذا ما سوف نتعرف عليه.

إذن ميد جورني ايضا لديه سياسة استخدام خاصة بالمحتوى الذي يقدمه, وبعد اطلاعنا على هذه السياسة وجدنا الكثير من المعلومات التي يجب علينا مشاركتها معكم, لكي لا تقعوا في مشاكل مع امازون في المستقبل.

بخصوص الصور التي يولدها ميد جورني فهو يقدم لك حقوق امتلاك هذه الصور كما جاء في سياسة الاستخدام فأنت تمتلك جميع الأصول التي تقوم بتوليدها باستخدام الخدمات التي يقدمها ميد جورني.

كما يمنع عليك استخدام صور الآخرين لأغراض تجارية، حيث تظل هذه الصور مملوكة لمنشئي الأصول الأصليين لي مملوكة للأشخاص الذين قاموا بتوليدها, لأن العمل على ميد جورني من خلال تطبيق ديسكورد يتم من خلال غرف الدردشة التي تضم الكثير من الأشخاص ويمكن لأي شخص تحميل اي صورة يريد حتى ان لم يكن هو من قام بتوليدها.

برنامج Midjourney هو برنامج مفتوح يسمح للجميع باستخدام وإعادة استخدام صورك لأغراض شخصية وليست تجارية, وايضا يمكن لأي شخص استخدام نفس الاوامر التي قدمتها لمدة جورني لتوليد الصورة لأن هذه العمليات يتم القيام بها و نشرها في مكان عام.

اي ان صورو بشكل افتراضي تكون قابلة للعرض والمشاركة بشكل عام وقابلة لإعادة الدمج ومتاحة لأي شخص آخر يستخدم البرنامج معك من نفس الغرفة. 

كما هو موضح أعلاه، باستخدام الخطة المجانية من البرنامج فأنت بذلك تمنحه Midjourney ترخيصًا للسماح باستخدام صورك من طرف الآخرين والتعديل عليها. 

لكن لتفادي هذا الامر يقترح عليك البرنامج الاشتراك في خطة مدفوعة "Pro"، حيث تصبح قادر على التواصل مع البرنامج من خلال غرفة خاصة بك غير مشتركة وبالتالي يمكنك تجاوز هذه المشاكل الافتراضية ولا يمكن لاي مستخدم الاطلاع على صورك الخاصة.

وهناك شروط ايضا تحدد درجة امتلاكك لهذه الأصول وايضا حدود استخدامها كما هو واضح في سياسة الاستخدام التي أخذنا منها مقتطف في الصورة اسفله, انت تعتبر ملكا فعليا للصور إذا كنت تتوفر على حساب مدفوع على برنامج ميد جورني.

أما إذا كنت لا تمتلك حساب مدفوع وتستعمل النسخة المجانية من Midjourney، فحسب سياسة الاستخدام الخاصة بالبرنامج أنت لا تملك الأصول التي تنشئها بشكل قانوني. 

ولكن يمكنك استخدامها طبقا لترخيصًا الأصول الذي تقدمه لك ميد جورني بموجب ترخيص Creative Commons Noncommercial 4.0 Attribution International ("ترخيص الأصول") أو ما يسمى بالابداع المشاع أو المشترك ولكن لا تستطيع استعمال الصور في الأغراض التجارية أي أنك لا تستطيع بيعها بأي شكل من الأشكال ويجب أن تكتفي باستخدامها بشكل شخصي وتبادلها مع الآخرين من دون بيعها.

ماهي تراخيص الابداع المشاع أو Creative Commons License؟

ماهي Creative Commons؟

في الأصل Creative Commons هي منظمة غير ربحية وليست هيئة ترخيص وبالتالي فهي لا تتبع الاستخدامات الخاصة بالأعمال التي تم تحديد حقوقها من طرف أصحابها على أنها  Creative Commons, وبالتالي فإن متابعة انتهاكات الحقوق التي قد تطال الأعمال المرخصة تحت بند Creative Commons يكون المالك الأصلي  لحقوق الطبع والنشر الذي اختار استخدام ترخيص المشاع الإبداعي Creative Commons. 

وبالتالي فهذه المنظمة تختلف عن بعض كيانات وهيئات الترخيص الأخرى التي ترخص استخدامات محددة لأعمال أعضائها بشروط معينة وفي نفس الوقت تكون مسؤولة عن مراقبة وضمان العمل وفق شروط الترخيص المشار اليها، وكذلك جمع وتحصيل الدفوعات والاتاوات التي يتم تحصيلها بسبب خرق حقوق الطبع والنشر الخاصة بعمل من الأعمال التي تحميها, وتتكفل كذلك بتوزيعها على المؤلفين ولكن هذا النوع من الهيئات ولكن جميع هذه الانشطة تكون بمقابل مادي.

Creative Commons License او ترخيص الابداع المشاع هو نوع من التراخيص التي تكون صادرة من طرف المالك الأصلي لحقوق الطبع والنشر لعمل ما أيا كان هذا العمل سواء كان اغنية او موسيقى او كتاب او صورة وتصميمات او اكواد او لي شيئ آخر يسمح فيها المالك الاصلي لاي شخص كان باستخدام الأعمال الخاصة به حسب الصلاحيات التي يقدمها لك في الترخيص.

ويتوجب عليك ارفاق هذا الترخيص بالعمل الذي قمت باعادة استعماله من دون الرجوع الى صاحب العمل الأصلي لأخذ الإذن منه أو التفاوض معها بشأن حقوق الاستخدام.

خلاصة القول استعمال الصور التي يتم توليدها ببرنامج ميد جورني من خلال الحسابات المجانية بموجب هذا الترخيص لا يمكنك استعمالها لأغراض تجارية إلا في حالة توفرك على حساب ميدجورني مدفوع "Pro".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-