تسريبات حول آيفون 13 الجديد 2021 تكشف عن ميزات غير مسبوقة لسلسلة iphone 13

1 - تقرير تقني حول أهم المواصفات المتوقعة والميزات الجديدة لأيفون 13 


تسريبات حول آيفون 13 الجديد 2021 تكشف عن ميزات غير مسبوقة  لسلسلة iphone 13

تعرف على أهم مواصفات ومميزات الهاتف الجديد من شركة أبل iphone 13، فمع اقتراب خروج سلسلة الايفون الى الاسواق، والتي تقرر إطلاقها خلال شهر سبتمبر لعام 2021  كشفت مجموعة تسريبات حول سلسلة هواتف آيفون 13، والتي من المتوقع أنها تشبه في التصميم و الابعاد الى حد كبير سلسلة الايفون 12، حيث أنها ستتكون من 4 أجهزة مختلفة من حيث الحجم و المميزات، أبل تسعى الى ادخال تحسينات جديدة على هذه السلسلة لجعلها أقوى من سلسلة 12 وهذه التغيرات من المتوقع أنها لن تطال التصميم، لكن سيتم تحسين الشاشة بالدرجة الاولى و الكاميرا، وتزويد السلسلة بشريحة 5G جديدة من شركة Qualcomm، هذا اضافة الى تقوية عمر البطارية و المزيد من التعديلات الاخرى المهمة.

الهاتف الجديد من شركة أبل ايفون 13 متى ينزل الى الأسواق؟ صراحة لم يتبقى الا وقت قليل على خروج السلسلة الى الاسواق, حيث سيكون الاطلاق خلال شهر سيبتمبر، اي ان الاعلان سيكون مبكرا هذه المرة مقارنة مع السنة الماضية.

2 - تصميم iPhone 13 الجديد


فيما يخص تصميم آيفون 13 الجديد 2021, لن يكون مختلفا بشكل كبير عن اجهزة ايفون 12 سواءا النسخة العادية او البرو أو البرو ماكس او الميني، سيبقى تصميم الهاتف على شكله الفريد، فهو سيبقى بنفس الإطار المسطح المصنوع من الأليمنيوم، مع الحواف الجانبية الحادة، الواجهة الامامية و الظهرمصنوعين بالكامل من درع السيراميك القوي، يأتي مع شهادة IP68 لتحمل قوة الماء لمدة نصف ساعة في عمق ستة أمتار.

الاختلافات التي قد تحدث في شكل ايفون 13 وكما ذكرت التسريبات هو أنه قد يزيد سمك الجهاز بنحو 0.26 ملم، ومن المحتمل جدا  أيضًا أن تكون سلسلة  iPhone 13 أثقل من سابقتها 12  قليلاً بسبب البطارية التي ستكون ذات حجم اكبر، ومن الاختلافات التي سيعرفها أيفون 13 هي ، النوتش سوف يكون أقل من حجما، أما الألوان فربما لن يكون تغير على ألوان 12 الاسود، الأبيض، الأزرق، الاخضر، الأحمر, وهناك احتمال اضافة ايفون 13 وردي اللون.


آيفون 13 الجديد 2021


3 - استخدام قفل الوجه و تطوير بصمة الاصبع باستعمال التكنولوجيا الضوئية 


بعض المهتمين بأخبار شركة أبل مثل موقع macrumors, أكدوا على أن هناك احتمال قيام الشركة بإضافة مستشعر بصمة الأصبع على شاشة آيفون 13 الجديد 2021، و ستستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية التي طورتها شركة كوالكوم وشركات اخرى، تقنية الموجات فوق الصوتية ، التي تستخدم الموجات الصوتية  لرسم معالم بصمة الإصبع، وتعتبر هذه التقنية أكثر أمانًا و كفاءة من التكنولوجيا الضوئية وتعمل في ظروف أكثر تعقيد،  لكن من المحتمل أن تستخدم هجينًا ضوئيًا سعويًا أكثر قوة عوضا عن ذلك.

إذا قامت شركة Apple بدمج Touch ID أو بصمة الإصبع على الشاشة ، بالتالي سيتم توفير مستشعر البصمة بالإضافة إلى  قفل الوجه Face ID ، وسيكون خيارا مناسبًا لمستخدمي جهاز 13 iPhone والذين لا يستطيعون فتح الجهاز ببصمة الاصبع، هذه الخاصية ستكون قادرة على  التعرف على الوجه حتى عند استخدام قناع يخفي الوجه.

من التعديلات التي كانت شركة آبل تعتزم القيام بها هذا العام هي التخلي عن منفذ  USB-C، بحيث كانت تتطلع الى جعل جهاز آيفون 13 بدون منافد، وبالتالي الاعتماد على شحن الهاتف بواسطة ملحقات MagSafe أو الشحن اللاسلكي، لكن بعض المحللين أكدوا أن الشركة لن تجعل هاتفها الجديد بدون منافد، وذلك لأن سوق MagSafe ليس مؤهلا بدرجة كافية لدعم تصميم هاتف بدون منفذ، وهذا ما جعل الشركة في الاخير تتجه الى استخدام منفذ Lightning عوض USB-C لأنها أكثر مقاومة للماء.

4 - شاشة متطورة بتردد  120 هرتز وبتقنية ProMotion


لكي يعمل تحديث 120 هرتز بشكل فعال على اجهزة آيفون 13 الجديد 2021، تحتاج الشركة  إلى اعتماد تقنية العرض LTPO، والتي جاءت مجموعة من التسريبات تتحدث عن هذه التقنية وعن نية أبل اضافتها الى تشكيلة 13، حيث سيتم استخدام هذه التقنية على هواتف iPhone 2021  حيث سيتم تزويدها بشاشات OLED مع تقنية LTPO التي لا تستهلك الكثير من الطاقة، والتي ستعمل على تمهيد الطريق لمعدلات تحديث تبلغ 120 هرتز كيف ذالك؟.

توفر تقنية LTPO لوحة معززة أكثر كفاءة وترشيد في استخدام الطاقة، حيث ستعمل على تشغيل وحدات البكسل الفردية عند الحاجة وإيقاف تشغيلها على الشاشة أيضا بشكل اوتوماتيكي مما سيجعل البطارية تعمل بشكل جيد من دون استنفاذ الكثير من الطاقة، وتشير اغلب التوقعات أن تقنية LTPO هذه سيتم تخصيصها لجهاز الPro و  ال Pro Max وهما الهاتفان اللذين يستخدمان تقنية ProMotion.

ستعمل شركة Samsung العملاقة  لصالح شركة Apple، على إنتاج  شاشات LTPO OLED التي تمتلك القدرة على تحمل تردد 120 هرتز لهواتف ايفون 2021، فيما ستعمل شركة  LG Display على إنتاج نوع من الشاشات التي سيتم استخدامها في كل من أيفون 13 العادي و الميني الجديدة.

بدأت شركة Samsung فعليا في إنتاج شاشات اولد  لشركة أبل في مايو 2021، تجدون تفاصيل الخبر من هنا.من المحتمل ايضا ان تتضمن شاشة أيفون 13 على تقنية Always-On Display، وقد جاء ذلك على لسان أحد أشهر المسربين لأخبار شركات الهواتف الذكية، حيث تعمل هذه التقنية على جعل الشاشة تعمل بشكل دائم لكنها تبدو على أنها شاشة قفل بإضاءة منخفضة جدا، حيث ستعمل على إظهار الساعة أو التوقيت وايضا مستوى شحن البطارية، كما أنها ستعمل على عرض الاشعارات التي يتلقاها الموبايل، لكن الشاشة سيتم اضافتها بشكل جزئي فقط وليس الشاشة بأكملها.

5 - معالج Apple A15 Bionic iPhone 13 المعدل


كما ذكرت تقارير تقنية من المحتمل أن تزود شركة أبل سلسلة هواتف آيفون 13 بمعالج قوي وهو Apple A15 Bionic أبل بايونيك  A14 بتقنية 5 نانومتر، التي ستعمل الشركة التايوانية TSMC على إنتاج رقاقات chip والتي بدأت فعليا في إنتاج  شريحة A15 في أواخر مايو، لكن ليست هناك تفاصيل اكثر بخصوص هذا الموضوع، لكن على العموم لابد من قيام الشركة بتحديث معالج الهاتف الجديد, و هذا التحديث سيزيد حتما من كفاءة وسرعة المعالج.

6 - تزويد كاميرا أيفون 13بمميزات متطورة


هناك الكثير من التعديلات التي تتحدث عنها عدة  تقارير تقنية, من المتوقع تضمينها لكاميرا آيفون 13الهاتف, حيث سيتم تزويده بكاميرا ثلاثية، مربع الكاميرا لن يكون مسطح بشكل تام، مع بروز طفيف للعدسات من خلال جسم الهاتف، كما ستعمل الشركة على التشغيل الفوري لوحدة الكاميرا أصغر، مما يساعد في التقليل سمك نظام الكاميرا.سيتم تزويد سلسلة آيفون 13 بكاميرا متطورة فائقة الاتساع مع عدسة ذات ستة عناصر، تتميز بفتحة تعادل  f / 1.8 محسّنة تسمح باستقبال ضوء أكثر من العدسة الحالية لآيفون 12 مما سيقدم أداء أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة. ومن المتوقع أيضًا تحسين الضبط البؤري التلقائي.

سيتم الزيادة في درجة ثبات والتقليل من اهتزاز الكاميرا و ذلك بتوسيع حجم المستشعر، آبل ستعمل كذلك على تحسين الإضاءة في حالات الاضاءة المنخفضة، هذه الميزات من الوارد جدا أن تكون خاصة بعدسة الترا لفئة Pro.


تزويد كاميرا أيفون 13بمميزات متطورة



تقول بعض التسريبات أن كاميرا iPhone 2021  تتعزز بإمكانيات التصوير الفلكي لالتقاط صور واضحة السماء، و يقال على أن هناك وضع خاص يتم تنشيطه عندما يتم توجيه كاميرا الهاتف نحو السماء مما يسمح للجهاز باكتشاف القمر والنجوم وبعض الأجرام الأخرى، كما تؤكد الأخبار على ان طرازات iPhone الجديدة هذه ستكون قادرة على تصوير مقاطع فيديو على شكل Portrait Mode.

7 - تطويرنظام الماسح الضوئي LiDAR system


تقول التقارير التقنية كذلك أن الكاميرا ستزود بماسح ضوئي LiDAR system الذي تم تطويره حيث سيعمل على تصحيح تثبيت الصورة، والذي يعمل بشكل أوتوماتيكي ليكتشف تلقائيًا الهدف المراد تصويرة، ومن تم  يحافظ على تركيزه عليه أثناء الفيديو، ويعمل الماسح الضوئي LiDAR على قياس مسافة الضوء وعمق البكسل للأشياء التي تواجهه في مشهد ما لرسم خريطة كاملة لهذا المشهد على مسافة تقدر بخمسة أمتار، ويتم هذا المسح بالموازات مع تقنية  الواقع المعزز بشكل أكثر واقعية،  و وسيعمل على تحسين الضبط البؤري التلقائي في المشاهد ذات اضاءة منخفضة.

8 - الزيادة في قوة بطارية أيفون 13 


بسبب الانتقادات التي تم توجيهها إلى شركة ابل هو ضعف قوة البطارية مقارنة مع اجهزة الشركات المنافسة التي قامت بتزويد هواتفها ببطاريات تتجاوز 5000 مللي أمبير، بينما آيفون 12 اتى ببطارية لا تتجاوز 2815 مللي امبير، وحيث ان الشركة ستزود شاشات ايفون 13 بتردد 120 هرتز، عملت هذه الاخيرة الى توفير بطاريات بقوة أكبر مما يساعد على الزيادة من عمر البطارية، وتوفير مساحة خاصة بها فإن آبل ستعمل على دمج فتحة بطاقة SIM مع اللوحة الرئيسية مع التقليل من سمك front optical module أو وحدة الإرسال والاستقبال الضوئية لتوفير مساحة أكبر للبطارية. 


الزيادة في قوة بطارية أيفون 13



من خلال بعض تسريبات موقع التواصل الاجتماعي الصيني  Weibo  الشهير التي تؤكد ان جميع أجهزة سلسلة آيفون 13 ستاتي ببطاريات ذات قوة كبيرة، حيث من المتوقع أن يأتي جهاز iPhone 13 Pro Max ببطارية  تصل سعتها الى 4350  مللي أمبير في الساعة، بينما كل من  iPhone 13 و iPhone 13 Pro ستكون قوة البطارية بالنسبة لهما في حدود 3095 مللي أمبير في الساعة. وطبعا مع شحن لاسلكي لكن لا نتوفر على معطيات تحديثه الى حدود الساعة.

من الجدير بالذكر أن البطارية ستكون سعتها اكبر، اضافة الى  ان معالج  الذي سيتم استخدامه سيعمل على توفير الطاقة حيث أن استهلاك الطاقة سيتراجع بحوالي %20 مما سيعوض الاستهلاك الكبير للطاقة من طرف الشاشات ذات معدل التحديث العالي 120 هرتز.

9 - الذاكرة والتخزين مساحة كبيرة


التخزين حسب الشائعات التي تروج حول آيفون 13 والتي لا يوجد تأكيد صريح بصحتها أن سعة التخزين الداخلي للهاتف قد تصل1 تيرا بايت كحد أقصى للتخزين، أي ان الشركة قامت بمضاعفة سعة التخزين مقارنة مع ايفون 12 التي كانت في حدود 512, ومن المحتمل ألا يكون التخزين الخارجي او كارت ميموري متاحا. 

10 - شريحة الجيل الخامس 5G مطورة أكثر


بدأت شركة Qualcomm كوالكوم الأمريكية منذ شهر فبراير المنصرم، في تطوير موديم Snapdragon X60 الجيل الخامس المصمم ب 5 نانومتر, هذا الموديم الذي سيتم تزويد iPhone 13 به, مما سيساعد على الزياد في كفاءته اكثر من ايفون 12.

هذه التقنية ستسمح باستقبال بيانات شبكة الجيل الخامس 5G على نطاقات كل من 5G mmWave و sub-6GHz في آن واحد، وذلك  لتحسين السرعات وقوة التغطية، لكن هذه الميزة للأسف سوف تستفيد منها البلدان التي تتوفر على تقنية  5G mmWave، حيث أن الشركة قد تعمل على عدم تزويد المناطق التي لا تتوفرعلى شبكة 5G بهذه بالاجهزة التي تعمل في انطاقين معا 5G mmWave و sub-6GHz, وفي مقابل ذالك تعمل الشركة على خفض تكاليف هذه التقنية بتصميم لوحة بطارية ناعمة من شأنها تخفيض سعر لوحة 5G إلى حوالي %40 مقارنة مع لوحة آيفون 12.

11 - الواي فاي من نوع WiFi 6E


يتوقع الكثير من المحللين المهتمين بميدان التقنية أن سلسلة iPhone 13، سوف تدعم واي فاي من نوع WiFi 6E ، هذا الاخير الذي يعمل على توفير ميزات وإمكانيات WiFi 6 التي تمتد على إلى نطاق تردد 6 جيجا هرتز، مما يجعل  WiFi 6 يقدم أداء أعلى يتميز بزمن وصول أو الاتصال يكون أقل،  مع معدلات بيانات أسرع،  فيما يوفر الطيف الإضافي لشبكة WiFi 6E نطاقًا تردديًا أكبر عبر نطاق الواي فاي الحاليين 2.4 و 5 جيجاهرتز.

12 - ماهو نظام التشغيل iPhone 13؟


بالنسبة لنظام التشغيل فسيكون اصدار iOS 14.6 الجديد الذي سيأتي ضمن السلسلة الجديدة.

13 - سعر هاتف iPhone 13


اما بخصوص السعر فالي حدود الساعة لا توجد أخبارتحدد السعر بدقة, لكن الشائعات تقول ان ايفون 13 سعر ه قد يبدأ من حوالي 900 دولار لنسخة ايفون 13 ميني, الى حدود 1900 دولارفي بعض البلدان  لنسخة ايفون 13 برو ماكس التي تعتبر الاغلى سعرا, والاكثر تميزا من حيث المزايا و الخاصيات, لكن تبقى هذه الاسعار مجرد تكهنات من طرف المتخصصين, أما السعر الرسمي ستعلن عنه الشركة في مؤتمرالتقديم.
نتمنى أن ينال هذا الموضوع اعجابكم, المرجو مشاركة أرائكم معنا في التعليقات.


فيديو توضيحي للنسخة المتوقعة لأيفون 13 (محاكات للهاتف)





تنويه:

نحن لا نضمن صحة هذه المعلومات %100, هذه المعلومات قمنا بالبحث عنها وجمعها  من مصادر مختلفة معروفة بمصداقيتها, وغالبا ما تكون توقعاتها صحيحة بنسبة كبيرة.

حرر الموضوع من طرف طاقم عمل موقع اكس فون.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-