القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة هواتف سامسونج s21 الترا و أيفون 13 برو

مقارنة الهواتف من حيث المواصفات والاداء والمميزات بين سامسونج s21 الترا و أيفون 13 برو


مقارنة الهواتف من حيث المواصفات والاداء والمميزات بين سامسونج s21 الترا و أيفون 13 برو

مقارنة هواتف iPhone 13 Pro و Galaxy S21 Ultra، اللذين ينتميان الى موبايلات فئة الفلاج شيب او الهواتف الرائدة، ومن افضل الهواتف الذكية حسب اجماع كل المهتمين بميدان الجوالات, موبايلين قويين من حيث التصنيع وكفاءة الأداء.


تعمل كل من شركة آبل وسامسونج على تعزيزهذين الهاتفين بأفضل الميزات وأحدث التقنيات والخصائص القوية, لأن كل شركة تسعى الى جعل هاتفها هو الاقوى والاكثر طلبا في الاسواق, هذا ما جعلهما أفضل الهواتف الذكية 2021.


كلا الهاتفين قوي ومكلف نظرا لسعرهما الباهض، فاذا كنت ترغب في تخصيص ميزانية تفوق 1000 دولار ومستعد لشراء هاتف مرتفع السعر و بمميزات قوية وجبارة، فإن الهدف من هذه المقارنة هي مساعدتك على اتخاذ القرار واختيار الهاتف المناسب لك بالمواصفات التي ترغب فيها.


أيفون 13 برو و سامسونج s21 الترا من هو الهاتف الاقوى؟


المنافسة قوية وشديدة بين سامسونج التي تواصل العمل بجد من أجل الحفاظ على قوة مجموعتها المفظلة و المدللة  "Galaxy S" وجعلها في مقدمة الهواتف الرائدة.


وفي نفس الوقت تعمل العلامة التجارية أبل على تطوير اجهزتها المحمولة وجعلها قوية لسحق اي جهاز اخر منافس، لهذا سبقى السباق محموما بين الشركتين.


قبل الدخول في غمار المقارنة تجدر الاشارة الى وجود فارق زمني كبير بين كل من  Galaxy S 21 Ultra و iPhone 13 Pro  من حيث تاريخ الخروج إلى السوق.

1- Samsung Galaxy S21 Ultra  اصدار بتاريخ 14 يناير 2021 

2- Apple iPhone 13 Pro اصدار بتاريخ 14 سبتمبر 2021


مقارنة تصميم أيفون 13 برو و  سامسونج s21 الترا



مقارنة تصميم أيفون 13 برو و  سامسونج s21 الترا



كلا الهاتفين مصنوعين من الزجاج سواء في الواجهة الامامية او الظهر، وايضا حاصلان على شهادة IP68 لمقاومة الغبار و الغمر في الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعمق متر ونصف.


إلى هذا الحد لا يوجد اختلاف واضح بين الجهزين، لكن حجم الهاتف يختلف S21 أكبر من حيث الطول بحوالي 19 مليمتر أي ما يعادل سنتيمترين، واكبر كذلك من حيث العرض والسمك، ولك الاختيار في الحجم الذي تفضله.


تصميم ظهر الهاتف يختلف تماما بين الجهازين، الاختلاف واضح بالنظر إلى إطار الكاميرا في iPhone 13 Pro  يأتي إطار مربع للكاميرات، مع ثلاثة مستشعرات رئيسية مرتبة جنبا الى جنب مع العدسات. ، أما تصميم إطار الكاميرات من سامسونج ياتي على شكل مستطيل بارز في الزاوية اليسرى العلوية و بمحاذاة المستشعرات بشكل انيق، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال هذه الصور.


الواجهة الامامية ومظهر الشاشة التفوق يكون لسامسونج بسبب النوتش الضخم الذي لاتزال شركة ابل تتمسك به ولا ترغب في التنازل عنه، يعيب تصميم الهاتف.


إذن يمكن القول أن سامسونج قدمت شكلا جيدا من خلال التصميم على هاتف S21 Ultra.أما آبل فقد اعتمدت على التقليل من حجم الجهاز ككل وجعله في متناول أصحاب الأيادي الصغيرة.اذن كما هو الحال دائمًا الأذواق والألوان تختلف من شخص الى اخر، لكن من خلال المقارنة الموضوعية  الجمالية والدقة  في التصميم تكون من نصيب  سامسونج s21 الترا.


مقارنة نظام التشغيل والواجهة لسامسونج s21 الترا و  أيفون 13 برو


يأتي ابل بنظام التشغيل iOS 15 وهو الاصدار الاخير من أبل الذي يتميز بقوته وحصانته وبالفعل تم تطويره بشكل كبير مقارنة مع الإصدار السابق، حيث قامت شركة ابل باضافة الكثير من المميزات الجديدة، لكن أهم ميزة في نظام  iOS 15 هو أن الشركة تقوم بمتابعة النظام وتحديده لمدة 5 سنوات، وهي الميزة التي تفتقر اليها الاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد حيث لا تتجاوز مدة التحديث سنتين.


اما سامسونج فهو يأتي بنظام اندرويد 11 مع واجهة سامسونج One UI 3.1 هذه الواجهة التي تعتبر من احسن واسهل الوجهات المتاحة على انظمة التشغيل اندرويد، وقد قامت الشركة بتعزيز بمجموعة من المميزات الجديدة من ضمنها ميزة وضع المخرج التي تسمح بالتصوير من خلال الكاميرا الامامية والخلفية في آن واحد.هذا اضافة الى ان سامسونج أضافت في هذا الجهاز بعض مميزات اجهزة النوت حيث تستطيع استخدام Galaxy S21 Ultra مع قلم S-Pen الخاص باجهزة النوت.


فيما يخص نظام التشغيل والواجهة فإنهما يقدمان أداء جيد ومميزات رائع وتبقى ميزة تفوق أبل في خاصية التحديث الطويل الأمد.


مقارنة كاميرات سامسونج s21 الترا و  أيفون 13 برو


مقارنة كاميرات سامسونج s21 الترا و  أيفون 13 برو


كلا الهاتفين يتوفران على كاميرا قوية مجهزة بآخر التقنيات والمميزات، الكاميرا الرئيسية S21 تأتي بدقة 108 ميجا بكسل، بينما iPhone 13 Pro يأتي بكاميرا رئيسية بدقة 12 ميجا بيكسل، لكن هذا لا يشكل أي فرق بين الجهازين في قوة الكاميرات لكن هناك بعض الاستثناءات الطفيفة التي يتفوق فيها كل جهاز عن الاخر.


بخصوص مميزات كاميرا الجهاز فقد تم تجهيز  أيفون 13 برو  بثلاثة عدسات بدقة 12 ميجابكسل: عدسة  عريضة مع فتحة f / 1.5 وعدسة ذات زاوية فائقة الاتساع (f / 1.8) وعدسة القرب او الماكرو بفتحة  (f / 2.8) مع تقريب بصري x3. 


اما عدسات Samsung Galaxy S21 Ultra فهو يتوفر على عدسة بزاوية عريضة بدقة 108 ميجابكسل بفتحة (f / 1.8) ، وعدسة عريضة للغاية بدقة  12 ميجابكسل بفتحة (f / 2.2) ، ثم عدسة تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابكسل بفتحة (f / 2.4) والتقريب بصري يعادل × 3، ثم عدسة تليفوتوغرافي اخرى بدقة 10 ميجابكسل بفتحة  (f / 2.4)و بتقريب بصري × 10.


لذلك يوفرسامسونج s21 الترا مزيدًا من التنوع في الاداء، ويعرض بشكل واضح ومنطقي صورًا أكثر تفصيلاً، ويتميز بزوم قوي وأكثر دقة عند التكبيرات التي تتجاوز x3 وهي نقطة تفوق ل S21.


كما تختلف تماما معالجة الصور في الهاتفين، حيث تكون صور iPhone 13 Pro أكثر إشراقًا بفضل أداء العدسة ذات الزاوية العريضة ذات فتحة كبيرة f / 1.5، هذا اضافة الى ان الألوان تكون أكثر حيوية.


أما بخصوص عدسة الماكرو فيستخدم كلا الهاتفين عدسة ذات الزاوية فائقة الاتساع ، لكن قوة أيفون 13 برو تكمن في مسافة التركيز التي تبلغ 2 سنتمتر لدرجة ان احد الاطباء العيون يستعمله لمراقبة حالة العين عن قرب بشكل دقيق، أما  Galaxy S21 Ultra فإن مسافة التركيز في عدسة الماكرو الخاصة به تقدر بـ 4 سنتمتر، وهنا يكمن الفرق.


تفوق جهاز سامسونج تكمن في القدرة على التصوير بجودة 8K, والزوم القوية ودرجة وضوح الصوروالتنوع في الأداء. 


اما  iPhone 13 Pro فهو يدعم التصوير بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، ونقطة تفوقه هي كونه يدعم تقنية HDR Dolby Vision وهي ميزة قوية و فريد من نوعها على هاتف ذكي. بشكل عام ، يوفر هاتف ابل جودة فيديو وثباتًا أفضل من سامسونج s21 الترا. 


يقدم  أيفون 13 برو ميزة جديدة وغير مسبوقة في الهواتف الذكية وهي ميزة الوضع السينمائي وهي ميزة تستعمل الذكاء الاصطناعي لصنع ضبابية الخلفية والتعرف على الوجه الذي يسمح بالتركيز التلقائي، لكنه  يقتصر على جودة  1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية أي خاص العدسة ذات الزاوية العريضة فقط. 


إذن من خلال مقارنة الكاميرات بين الهاتفين من الصعب أن تميل كفة هاتف عن الاخر لان كل موبايل يمتلك مميزات خاصة لا تتوفر في الاخر، فاذا كنت  إذا تفضل العرض العام للصور ذات الزاوية العريضة وميزة الوضع السينمائي و تصوير الماكرو فانصحك ب iPhone 13 Pro.


اما اذا كنت ترغب في التصوير بجودة  8K مع صور واضحة بتفاصيل كثيرة مع تكبير البصري أكثر قوة فهو موجود في  Galaxy S21 Ultra، ولك الاختيار.


مقارنة معالج  أيفون 13 برو و Samsung Galaxy S21 Ultra


مقارنة معالج  أيفون 13 برو و Samsung Galaxy S21 Ultra


يأتي Samsung Galaxy S21 Ultra بمعالج Exynos 2100 مع قرص صلب يصل الى 512 جيجا و ذاكرة الوصول العشوائي ب 12 و 16 جيجا رام، هذا المعالج لا يختلف اثنان على قوته وسرعته وقدرته على توفير الطاقة، وأداء المهام اليومية بالشكل المطلوب وبسرعة كبيرة، كما يسمح باستخدام الكثير من التطبيقات في الخلفية.


نفس الشيئ ينطبق على  أيفون 13 برو الذي يأتي بمعالج من نوع  15 Bionic سريع جدا وقوي لكن الفرق يظهر في نقطتين أساسيتين:وحدة معالجة الرسومات تحدث الفرق حيث يظهر معالج 15 Bionic أكثر قوة وسلاسة عند لعب الألعاب لكونه، وأكثر استقرارا في عرض عدد الإطارات المحددة في كل ثانية دون تشنج، حيث يستفيد من المميزات التي توجد في نظام التشغيل iOS  و لا توجد في انظمة التشغيل Android.


مقارنة شاشة Galaxy S21 Ultra و أيفون 13 برو


مقارنة شاشة Galaxy S21 Ultra و أيفون 13 برو


كلا الهاتفين معززين بشاشة قوية فشركة سامسونج الرائدة في صناعة أفضل الشاشات في العالم توفر شاشة من نوع Dynamic AMOLED 2X على Galaxy S21 Ultra، بينما شركة آبل توفر شاشة من نوع Super Retina XDR OLED، وكلا الشاشتين قويتين وبتردد قوي جدا.


في واقع الأمر كلا الجهازان مزودان بشاشة ذات معدل تحديث يصل الى 120 هرتز، وهذه الشاشات معززة بخاصية الحفاظ على الطاقة مما يجعل كلا الهاتفين يعملان بمعدل التحديث التكيفي و هذا يعني انهم قادرون على النزول الى مستوى 10 هرتز فقط في سيناريوهات معينة حسب طريقة استخدام الجهاز.


مثلا عند مشاهدة مقاطع الفيديو فإن تردد الشاشة ينزل إلى  24 هرتز فقط ، وإذا قمت بتشغيل الكاميرا وتصوير الفيديو بمعدل 30 إطارًا في الثانية  ستقتصر الشاشة على 30 هرتز فقط وما إلى ذلك، بينما يتم استخدام معدل تحديث 120 هرتز في أغلب الحالات عند التنقل عبر الصفحات بسرعة او على متصفحات الويب أو عند تصفح الشبكات الاجتماعية.


إذن يمكن القول أن كلا الهاتفين يمتلكان امتيازات خاصة فيما يتعلق بالشاشة، ولكن السؤال المطروح هو إذا كان S21 Ultra ينافس iPhone 13 Pro في الكثير من الخصائص؟ فما هي المميزات التي سيأتي بها Galaxy S 22 Ultra؟


مقارنة بطارية أيفون 13 برو و سامسونج s21 الترا


مقارنة بطارية أيفون 13 برو و سامسونج s21 الترا


يأتي S21 ببطارية كبيرة بسعة 5000 مللي أمبير، يشحن سريع وشحن لاسلكي وايضا شحن لاسلكي معكوس،  بينما يأتي  أيفون 13 برو ببطارية بسعة 3095 مللي امبير ايضا شحن سريع وشحن لاسلكي MagSafe  شاحن لاسلكي معكوس، ولكن السؤال الآن هو عند الاستعمال اي جهاز سيصمد اكثر؟.


سيستمر سامسونج s21 الترا ببطاريته الكبيرة ليوم كامل مع استخدام مكثف للهاتف، و في ظل نفس الظروف يمكن لجهاز iPhone 13 Pro ببطارية ذات قوة 3095 مللي أمبير في الساعة أن تدوم لمدة يوم ونصف، إذن هذا تفوق واضح لأبل رغم ان بطاريته أقل قوة من بطارية  سامسونج وهذا التفوق راجع الى قوة المعالج في الحفاظ على الطاقة وعدم تبذيرها.


أما من حيث سرعة الشحن فان شحن  أيفون 13 برو يحتاج إلى حوالي ساعة و 30 دقيقة للوصول الى الشحن الكلي، لأنه يأتي شاحن بقوة 23 واط فقط.أما سرعة الشحن بالنسبة  Galaxy S 21 Ultra فهو يحتاج الى ساعة و 10 دقائق للشحن التام ويأتي شاحن بقوة 25 واط.


من هنا يمكن إعطاء بعض التفوق جهاز شركة آبل من حيث قوة البطارية،  قامت شركة Apple بتطوير طريقة استهلاك الطاقة وتحسين معالج هاتفها الذكي. ومن الأمور التي تعيب الشركتين معا هو عدم إرفاق الشاحن في صندوق الهاتف.من خلال هذه المقارنة نستنتج أن هناك منافسة شديدة بين الهاتفين من خلال كل المميزات الكثيرة التي يتمتع بها كل هاتف، مع تفوق قليل جدا  أيفون 13 برو، لكن هذا لا يقلل من قوة S21.


الخلاصة:

بالتالي إذا كنت تولي أهتمام كبيرة بالتصميم  وتحب الهواتف الكبيرة،  مع أداء قوي للشاشة ترغب في الاستفادة من مميزات اجهزة النوت وكاميرا قوية، وتفضل كذلك نظام تشغيل Android مع واجهة سهلة ، فإن سامسونج s21 الترا يناسبك تماما. اما إذا كنت تبحث عن أفضل هاتف ذكي بمميزات قوية و ذو حجم صغير،  ومعالج قوي يحافظ على الطاقة وكنت من محبي التقاط الصور وتصوير الفيديو، وترغب في هاتف قوي يدوم معك لعدة سنوات، فمن المؤكد أن جدا أن  iPhone 13 Pro يناسبك.

reaction:

تعليقات