ماهو الذكاء الاصطناعي؟ كل ما تحتاج الى معرفته عن AI

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ كل ما تحتاج الى معرفته عن AI مفهومه أنواعه تخصصاته وطريقة عمله

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ كل ما تحتاج الى معرفته عن AI

ماهو الذكاء الاصطناعي؟ كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟  مفهوم الذكاء الاصطناعي (AI)؟ تعريف الذكاء الاصطناعي وانواعه؟  كل هذه الاسئلة واسئلة اخرى أصبحت تتردد كثيرا في الاونة بسبب الضجة التي خلقتها الكثير من أدوات وتطبيقات و برامج ذكاء إصطناعي.

اضافة الى الكم الهائل من مواقع تهتم بالذكاء الاصطناعي, او مواقع ذات تخصص الذكاء الاصطناعي والتي تقدم ادوات او برامج تعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) في مختلف التخصصات. 

مثل التي تهتم بـ الرسم بالذكاء الاصطناعي برنامج leonardo ai على سبيل المثال لا الحصر, او برامج تحويل الصوت الى صورة او الى فيديو و تقوم بتحريك الصور D-ID على سبيل المثال. او التي تقوم بعمل فيديوهات او لوجهات او لوحات او برامج chatbots الشات بوت مثل شات جي بي تي والكثير من التخصصات الأخرى.

ماهو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي بكل بساطة هو محاكاة الالة لأداء العقل البشري من خلال مجموعة من العمليات والقرارات والإجراءات التي يقوم بها الذكاء البشري العادي لكن هذا يكون بواسطة الآلات ، خصوصا أنظمة الكمبيوتر. وتشمل البرامج والتطبيقات والأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على أنظمة أو خوارزميات خاصة تمتلك الخبرة و القدرة على معالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام. وايضا التعرف على الصور اي ان الالة أيضا قادرة على الرؤية.

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يهدف بالأساس إلى إنشاء وتطوير آلات يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا. اي أنه يمكن الاعتماد عليها كليا في الكثير من المهام والإجراءات المختلفة التي تستدعي تدخل العقل البشري. والهدف من الذكاء الاصطناعي هو تصميم خوارزميات وأنظمة تمكن الآلات من التعرف وإدراك بيئتها المحيطة بكل سهولة. وايضا تمكينها من التعلم بشكل ذاتي أو التعلم من التجربة ، واتخاذ القرارات أو اتخاذ الإجراءات بشكل مستقل لتحقيق أهداف محددة. 

ماهي انواع  الذكاء الاصطناعي؟ 

فروع الذكاء الاصطناعي يمكن تصنيفها بمنظور واسع إلى نوعين رئيسيين:

الصنف الأول: هو ذكاء اصطناعي محدود اي نه ذكاء اصطناعي يستعمل على مجال ضيق ومحدود. وقد تم تصميم هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لتنفيذ مهام محددة ومتخصصة وتقتصر على مستوى نطاق تلك المهام المراد تنفيذها. 

ومن أمثلة هذا النوع من أنظمة الذكاء الاصطناعي المحدودة التي تعتمد على تنفيذ مهام بسيطة متعلقة بالحياة اليومية، نجد مثل البرامج الصوتية اي التي تعمل بالأوامر الصوتية  مثل Siri الخاصة بشركة أبل و Alexa الخاصة بشركة أمازون على سبيل المثال. 

وهناك انواع اخرى مثل  الخوارزميات او البرمجيات المستخدمة في القيادة الذاتية للسيارات وكذلك أنظمة التوصية التي تستعمل على منصات البث. 

الصنف الثاني: هو الذكاء الاصطناعي العام او (Artificial general intelligence) ويطلق عليه ايضا اسم الذكاء الاصطناعي القوي. الذكاء الاصطناعي العام أو المعروف أيضًا بـاختصار (AGI) يشير إلى أنظمة وبرمجيات الذكاء الاصطناعي المتطورة بشكل كبير جدا, هذه الانظمة تمتلك قدرات معرفية وفكرية  شبيهة بالإنسان. 

حيث تكون  لديها القدرة على فهم أو تعلم أي مهمة فكرية عقلية  يمكن للإنسان القيام بها بل يستطع كذلك هذا النوع من الذكاء الاصطناعي تطوير هذه القدرات والمعارف من تلقاء نفسه وبشكل ذاتي.

صراحة وبالرغم من التطور الذي وصل اليه الذكاء الاصطناعي خصوصا في السنوات الاخيرة, فانه لا يوجد Artificial general intelligence مستقل وحقيقي بشكل كلي  لكن لا يزال في بدايته بالرغم من النماذج التي نراها والتي تصيبك بالذهول إلا ان ذلك مازال في مرحلة التطوير من طرف الباحثين المتخصصين في المجال.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين مجموعات كبيرة من البيانات وخوارزميات المعالجة الذكية للتعلم من الأنماط والميزات في البيانات التي يقوم بتحليلها. هو نظام يتعلم في كل لحظة، لا يمل من التعلم، ولا يتعب من أداء المهمات وتحليل البيانات

بشكل عام تعمل خوارزميات وأنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال فهم استيعاب كميات كبيرة من البيانات والمعلومات التي تقدم لها على طريقة التلقين والتدريب المستمر. حيث يعمل على تحليل البيانات وتصنيفها ويقوم بالربط فيما بينها، ويبدأ باستخدام هذه الأنماط لعمل تنبؤات حول الحالات المستقبلية التي تكون واردة.

مثلا عندما تسأل ادات شات جي بي تي فهي تقوم بالبحث على كل الكلمات والمفردات التي لها علاقة بسؤالك وتقوم بصياغتها بشكل يناسب السؤال واستبعاد الكلمات والمفردات التي لا علاقة لها بسؤالك لتقدم لك الجواب الصحيح. ويعتبر اداة شات جي بي تي هذا الجواب الذي قدمته لك بمثابة تجربة تنطلق منها لتطوير قدرتها على الإجابة الصحيحة اي ان اي سؤال تسأله للاداة يعتبر كذلك تدريبا لها.

وهذا ما يفسرفتح هذه البرمجيات للعموم لكي يتم تطويرها بشكل عكسي الإنسان يسأل والالة تجيب وتتعلم في نفس الوقت. بهذه الاسلوب يمكن لـ chatbot او روبوت المحادثة الذي يتم تغذيته مسبقا بمعلومات وبيانات وأمثلة من النصوص والحوارات كل هذا يمكنه من تبادل الحوار بشكل واقعي مع الأشخاص، وفي نفس الوقت التعلم منهم. 

كما ان الذكاء الاصطناعي يتم تطويره ليصبح قادر على التعرف على الصور وتحديد جميع الأشياء التي تضمها الصورة من أشخاص او كائنات حية او اشياء بدقة عالية. بل ووصفها أيضا و ذلك بفضل التدريب و مراجعة الآلاف بل الملايين من الأمثلة. 

كما ان هناك تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة المدربة والمتخصصة في عدة مجالات منها توليد الصور من خلال النصوص او الكتابة وايضا تحسينها و إنشاء  وموسيقى واقعية وفيدوهات وتحويل الصوت إلى نصوص والكثير من الوسائط أخرى.

ماهو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي اجمالا مرتبط بعدد كبير من المفاهيم, ولا يمكن ابدا حصره في تعريف او مفهوم محدد وفيما يلي بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة عادةً بالذكاء الاصطناعي:

  • القدرة على التعلم:  يتميز الذكاء الاصطناعي على قدرته الكبيرة على التعلم,  من خلال المعطيات و البيانات التي تقدم له. وفي نفس الوقت يقوم بالتعلم الذاتي من خلال التجربة والخطأ ويقوم بتحسين الأداء بمرور الوقت.
  • حل المشاكل:  مما لاشك فيه ان الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحديد المشكلات وتصنيفها ومن تم  حلها.
  • القدرة على الاستدلال مثل البشر: يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على استخدام المنطق بشكل طبيعي شبيه بالانسان كما يمكنه الاستدلال للوصول إلى الاستنتاجات واختيار المناسب منها.
  • معالجة وفهم اللغة الطبيعية:  من الأمور الرهيبة التي وصل إليها الذكاء الاصطناعي هو القدرة على فهم ومعالجة اللغة البشرية, واستخدامها بشكل يشبه البشر.
  • قدرة الآلة على الاستبصار:  هذه القدرة هي التي توافق قدرة البشر على الرؤية والمشاهدة بالعين, وبالتالي الالة هي الاخرى قادرة على رؤية وفهم العالم من حولها من خلال الخوارزميات التي تعمل بها.
  • الإبداع: يعتمد عمل هذا الجانب من الذكاء الاصطناعي على الشبكات العصبية الاصطناعية الشبيه بالبشر والأنظمة التي تعتمد في عملها على القواعد والأساليب الإحصائية وتقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل القدرة على إنشاء ورسم الصور وتحريكها وكتابة النصوص وحتى التأليف الموسيقي والكثير من الأفكار الاخرى.

اذن وبكل بساطة يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على إحداث طفرة في الكثير من جوانب حياتنا اليومية، إن لم نقل انه قادر على التحكم بها بشكل رهيب , وذلك من خلال معرفته وإدراكه  بالطريقة التي نعمل بها وصولا إلى الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم من حولنا. ومن كل هذا حتما هناك بعض المخاطر المحتملة التي قد يتسبب فيها الذكاء الاصطناعي، نذكر منها التحكم في الكثير من .الآلات التي نستخدمها و ثقتنا العمياء في هذه الآلات. 

أيضا إمكانية الاستغناء بشكل كلي عن البشر في بعض الوظائف. وطبعا وهذا هو الأسوء إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي واستغلالها بطرق غير شرعية تضر بالإنسان. من الواجب مواصلة البحث وتطوير الذكاء الاصطناعي بطرق إنسانية وقانونية  ومسؤولة ، حتى نتمكن من الاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي وتجنب مخاطره.

ماهي فوائد الذكاء الاصطناعي وتخصصاته؟

الذكاء الاصطناعي artificial intelligence أو اختصارا (AI) هو قدرة الكمبيوتر او الحاسوب نفسه  أو الروبوت الذي يتحكم فيه الحاسوب على القيام بمجموعة من المهام التي عادة ما يقوم بها البشر لأنها تتطلب تعاملا خاصا او أنها تستوجب استخدام الذكاء والعقل للقيام بها. بالتالي فهي تتطلب  ذكاءً وتمييزًا بشريا.

الذكاء الاصطناعي يقدم الكثير من الخدمات المهمة للإنسان, ويختصر عليه الوقت والجهد والمال في ادائها لو تطلب الأمر تدخلا بشريا,  وبالتالي فإن الذكاء الاصطناعي كما سبق ان ذكرنا هو قدرة الآلات على أداء المهام المرتبطة غالبا بالذكاء البشري. مثل التعلم وحل جميع المشكلات بشكل سريع. وقد حققت أبحاث الذكاء الاصطناعي نجاحًا كبيرًا وواسعا في تطوير تقنيات البحث الفعالة لإيجاد حلول ناجعة لمجموعة كبيرة من المشكلات والمعوقات في الكثير من المجالات.

الذكاء الاصطناعي هو مجال واسع و سريع التطور والتجدد ، ولا يوجد تخصص ذكاء اصطناعي محدد او واحد يحتكر كل إمكاناته. حيث ان الذكاء الاصطناعي تجده في الكثير من المجالات الغير محددة, فتطبيقات برامج الذكاء الاصطناعي تنتشر في جميع معالم حياتنا و على نطاق واسع وتتوسع  باستمرار بشكل رهيب.

استخدام الذكاء الاصطناعي يتمركز بكثرة في الأعمال التجارية و الأبناك والبورصات والتمويل. إلى المطارات والأسواق والجامعات والمستشفيات و أشكال الرعاية الصحية والنقل والحاسوب و البرمجة والتصميم والتعليم والترفيه  والصناعة مثل صناعة السيارات و والطائرات.

ويستخدم أيضا في المصانع والمعامل للتعبئة للتلفيف على سبيل المثال بواسطة اللات تعمل بالذكاء الاصطناعي, كما يوجد في و الكثير من المجالات الاخرى. يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث ثورة وطفرة كبيرة  في مختلف الصناعات وتحسين الكفاءة والإنتاجية وعمليات التصنيع المختلفة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-